البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الاحتفال بظهور الربّ / الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الاحتفال بظهور الربّ / الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الاحتفال بظهور الربّ / الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الاحتفال بظهور الربّ / الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الاحتفال بظهور الربّ / الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الاحتفال بظهور الربّ / الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014 Usuuus10
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الاحتفال بظهور الربّ / الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الاحتفال بظهور الربّ / الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014 Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الاحتفال بظهور الربّ / الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014   الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الاحتفال بظهور الربّ / الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014 Icon_minitime1الإثنين 6 يناير 2014 - 11:29



الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الاحتفال بظهور الربّ / الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014 Nsh5

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ

يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟
(يوحنا 6: 68)

الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014

الاحتفال بظهور الربّ

في الكنيسة الرومانيّة اليوم : الاحتفال بظهور الربّ

أنظر إلى التعليق في الأسفل

القدّيس بِرنَردُس : "وَدخَلوا الَبيتَ فرأَوا الطِّفلَ مع أُمِّه مَريم. فجَثَوا له ساجِدين"

سفر أشعيا .6-1:60
قومي استنيري فإِنَّ نورَكِ قد وافى ومَجدَ الرَّبِّ قد أَشرَقَ علَيكِ.
ها إِنَّ الظُّلْمَةَ تَغشى الأَرض، والدَّيجورَ يَشمَلُ الشُّعوب؛ ولكِن عليكِ يُشرِقُ الرَّبّ، وَيَتَراءَى عَلَيكِ مَجدُه.
فتَسيرُ الأُمَمُ في نورِكِ والمُلوكُ في ضِياءِ إِشْراقِكِ.
إِرفَعي طَرْفَكِ إِلى ما حَولَكِ، وانظُري: كُلُّهُمُ اجتَمَعوا وأَتوا إِلَيكِ؛ بَنوكِ مِن بَعيدٍ يَأتون، وَتَحْمِلينَ بَناتِكِ في حِضنِكِ.
حينَئذٍ تَنظُرينَ وتَتَهَلَّلين، وَيَخْفُقُ قَلْبُكِ وَيرْحَب، إِذْ تَنقَلِبُ إلَيكِ ثَروَةُ البَحْر، وَيَأْتيكِ غِنى الأُمَم؛
كَثرَةُ الإِبِلِ تغشاكِ، بُكْرانُ مِدْيَنَ وعِيفَة؛ كُلُّهم مِن شَبَأَ يَأتون، حامِلينَ ذَهَبًا وَلُباناً، يُبَشِّرونَ بِتَسابيحِ الرَّبّ.

سفر المزامير .13-12.11-10.8-7.2:(71)72
يَقضِيَ بِٱلعَدالَةِ لِشَعبِكَ
وَبِٱلإِنصافِ لِبائِسيكَ



يُزهِرُ ٱلعَدلُ في أَيّامِهِ
وَيَستَتِبُّ ٱلسَّلام
إِلى أَن يَضمَحِلَّ ٱلقَمَر
وَيَملِكُ مِنَ ٱلبَحرِ إِلى ٱلبَحر
وَمِنَ ٱلنَّهرِ إِلى أَقاصي ٱلمَعمور

مُلوكُ تَرشيشَ وَٱلجُزُرِ يِحمِلونَ إِلَيهِ ٱلهَدايا
مُلوكُ شَبَأ وَسَبَأ يُقَدِّمونَ لَهُ ٱلعَطايا
وَكُلُّ ٱلمُلوكِ لَهُ يَسجُدون
وَإِيّاهُ كُلُّ ٱلشُّعوبِ يَخدُمون

إِنَّهُ يُنقِذُ ٱلمِسكينَ ٱلمُستَجير
وَٱلبائِسَ ٱلَّذي لَيسَ لَهُ مِن نَصير
يُشفِقُ عَلى ٱلكَسيرِ وَٱلفَقير
وَيُخَلِّصُ نُفوسَ ٱلمَساكين


رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس .6-5.3a-2:3
أَيُّها الإخوَة: سَمِعتُم بِالنِّعمة، الَّتي أَنْعَمَ اللهُ بِها عَليَّ من أَجْلِكُم، لِتَحقيقِ تَدبيرِه،
وَكَيْفَ أُطْلِعتُ عَلى السِّرّ:
هذا السِّرُّ الَّذي لم يَطَّلِعْ علَيه بَنو البَشَر، في القُرونِ الماضِية، وكُشِفَ الآن في الرُّوح، لرُسُلِه وأَنبِيائِهِ الأَطْهار.
وهو أَنَّ الوَثَنِيِّينَ هم، في المسيحِ يسوع، شُرَكاءُ اليَهودِ في مِيراثِه وجَسَدِه وَوَعْدِه؛ وَيَعودُ ذلِك إِلى البشارة.

إنجيل القدّيس متّى .12-1:2
ولمَّا وُلِدَ يسوعُ في بَيتَ لَحمِ اليهودِيَّة، في أيَّامِ المَلِكِ هيرودُس، إِذا مَجوسٌ قدِمُوا أُورَشليمَ مِنَ المَشرِقِ
وقالوا: «أَينَ مَلِكُ اليهودِ الَّذي وُلِد؟ فقَد رأَينا نَجمَه في المَشرِق، فجِئْنا لِنَسجُدَ لَه».
فلمَّا بلَغَ الخَبَرُ المَلِكَ هيرودُس، اِضْطَرَبَ واضطَرَبَت مَعه أُورَشليمُ كُلُّها.
فَجَمَعَ الأَحْبارَ وكَتَبَةَ الشَّعْبِ كُلَّهم، واستَخْبَرهم أَين يُولَدُ المسيح.
فقالوا له: «في بَيتَ لَحمِ اليَهودِيَّة، فقَد أُوحِيَ إِلى النَّبِيِّ فكَتب:
«وأَنتِ يا بَيتَ لَحمُ، أَرضَ يَهوذا لَسْتِ أَصغَرَ وِلاياتِ يَهوذا فَمِنكِ يَخرُجُ الوالي الَّذي يَرْعى شَعْبي إِسرائيل».
فدَعا هيرودُسُ الَمجوسَ سِرًّا وتَحقَّقَ مِنْهم في أَيِّ وَقْتٍ ظهَرَ النَّجْم.
ثُمَّ أَرْسَلَهم إِلى بَيتَ لَحمَ وقال: «اِذْهَبوا فابحَثوا عنِ الطِّفْلِ بَحْثًا دَقيقًا، فإِذا وَجَدْتُموه فأَخبِروني لأذهَبَ أَنا أَيضًا وأَسجُدَ له».
فلمَّا سَمِعوا كَلامَ الَمِلكِ ذَهَبوا. وإِذا الَّنجْمُ الَّذي رأَوهُ في المَشرِقِ يَتَقَدَّمُهم حتَّى بَلَغَ المَكانَ الَّذي فيه الطِّفلُ فوَقفَ فَوقَه.
فلمَّا أَبصَروا النَّجْمَ فَرِحوا فَرحًا عَظيمًا جِدًّا.
وَدخَلوا الَبيتَ فرأَوا الطِّفلَ مع أُمِّه مَريم. فجَثَوا له ساجِدين، ثُمَّ فتَحوا حَقائِبَهم وأَهْدَوا إِليه ذَهبًا وبَخورًا ومُرًّا.
ثُمَّ أُوحِيَ إِليهِم في الحُلمِ أَلاَّ يَرجِعوا إِلى هيرودُس، فانصَرَفوا في طَريقٍ آخَرَ إِلى بِلادِهم.


نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) © وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)



تعليق على الإنجيل:

القدّيس بِرنَردُس (1091 - 1153)، راهب سِستِرسيانيّ وملفان الكنيسة
العظة الأولى عن عيد الظهور الإلهي
"وَدخَلوا الَبيتَ فرأَوا الطِّفلَ مع أُمِّه مَريم. فجَثَوا له ساجِدين"

لم يكن مشروع الله يتضمّن النزول إلى الأرض فقط، بل التعريف عن نفسه؛ لم يكن مشروعه أن يولد فقط، بل التعريف عن نفسه. في الواقع، إننّا نقيم هذا الاحتفال بالدّنح (الظّهور)، وهو اليوم العظيم لتجلّيه، من أجل هذه المعرفة. اليوم، بالفعل قد أتى المجوس من الشرق بحثًا عن "شَمسِ البِرِّ" (ملا 3: 20) عند إشراقها، هو الذي نقرأ عنه: "هُوَذا الرَّجُلُ الذي اسمُه الشرق" (زك6: 12). لقد عبد المجوس اليوم مولود العذراء الجديد، سالكين الطريق الذي رسمته نجمة جديدة. ألا نجد هنا، أيّها الأخوة، حافزًا كبيرًا للفرح، كما في هذه الكلمة للرسول بولس: "ظَهَرَ لُطْفُ اللهِ مُخَلِّصِنا ومَحَبَّتُه لِلبَشَر" (تيط 3: 4)...
ماذا تفعلون، أيّها المجوس؟ أتعبدون طفلاً رضيعًا ملفوفًا بالأقمطة، في إسطبل؟ أيكون هو الله؟ إنّما "الرَّبّ في هَيكَلِ قُدْسِه، الرَّبّ في السَّماءَ عَرشُه" (مز11]10[: 4)، وأنتم تبحثون عنه في إسطبل وضيع، على صدر والدة؟ ماذا تفعلون؟ لماذا تقدّمون هذا الذهب؟ أيكون هو ملكًا؟ ولكن أين بلاطه الملكيّ، أين عرشه، وأين حاشيته؟ هل الإسطبل هو قصر، والمزود عرش؟ وهل مريم ويوسف يشكّلان حاشيته؟ كيف يمكن لأشخاص حكماء أن يصبحوا مجانين لدرجة عبادة طفل صغير جدير بالاحتقار، إن كان لناحية صغر سنّه أم لفقر أهله؟
لقد أصبحوا مجانين، نعم، ليصبحوا حكماء؛ لقد علّمهم الروح القدس مسبقًا ما أعلنه الرسول بولس لاحقًا: "أَلم يَجعَلِ الله حِكمَةَ العالَمِ حَماقة؟ فلَمَّا كانَ العالَمُ بِحِكمَتِه لم يَعرِفِ اللّه في حِكمَةِ اللّه، حَسُنَ لَدى اللّه أَن يُخَلِّصَ ألمُؤمِنينَ بِحَماقةِ التَّبشير؟" (1كور1: 20-21)... إنهم يجثون إذًا أمام هذا الطفل الفقير، ويكرّمونه كملك، ويعبدونه كإله. إنّ ذاك الذي أرشدهم في الخارج من خلال نجمة، نشر نوره في سرّ قلبهم.

**************************************************

الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014

الاحتفال بظهور الربّ

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الاحتفال بظهور الربّ / الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014 7qey

الاحتفال بظهور الربّ

عيد الغطاس (6 كانون الثاني) «ولمّا تعمّد الشعب كلّه، تعمّد يسوع أيضًا» (لو 3: 21) عيد الدنح (دنحو في السريانيّة دِنحُا) يعني عيد ظهور الربّ يسوع واعتلانه أمام الجموع، وعيد ظهور الثالوث الأقدس: ظهور الآب يتكلّم، وظهور الابن يتعمّد، وظهور الروح القدس يحلّ بشكل حمامة. لم يكن يسوع بحاجة إلى توبة ولا إلى معموديّة. ولكنّه اعتمد: 1 ـ ليتمّم مشيئة اللّه أبيه الذي دعاه ليكون مثالاً أمامنا نقتدي به: «عليّ أن أتمّم مشيئة أبي». 2 ـ ليعتلن أمام الجموع المحتشدة للمعموديّة، مظهرًا أنّه ابن اللّه من خلال صوت الآب وحلول الروح القدس عليه. 3 ـ ليثبّت أنّ رسالة يوحنّا المعمدان ومعموديّته هما من اللّه. 4 ـ ليطهّر مياه المعموديّة ويقدّسها ويجعلها صالحة لتطهير النفس. 5 ـ ليدشّن الشعب الجديد الذي أراده شعبًا مقدّسًا بدمه المسفوك على الصليب. فالمعموديّة هي استباق لموته وقيامته. باعتمادك يا ابنَ اللّه، فتحتَ لنا السماوات لنعبر إليها بالمعموديّة. إحفَظْنا يا ربُّ في ثوب عمادنا، أطهارًا فنعيش البنوّة ونبلغَ الملكوت. آمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الاحتفال بظهور الربّ / الاثنين 06 كانون الثاني/يناير 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى – للصلوات FORUM – PRAYERS-
انتقل الى: