البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة /الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة /الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة /الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة /الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة /الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة /الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014 Usuuus10
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة /الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة /الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014 Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة /الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014   الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة /الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014 Icon_minitime1الإثنين 13 يناير 2014 - 8:22



الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة /الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014 60au


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ

يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟

(يوحنا 6: 68)

الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014

الاثنين الأوّل من زمن السنة

في الكنيسة الرومانيّة اليوم : تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة

أنظر إلى التعليق في الأسفل

القدّيس هيرونيمُس : "تَمَّ الزَّمانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكوتُ الله. فَتوبوا وآمِنوا بِالبِشارة"

سفر صموئيل الأوّل .8-1:1
كانَ رَجُلٌ مِنَ الرَّامَتائيم، صوفيم مِن جَبَلِ أَفْرائيم، يُقالُ لَه أَلْقانَةُ.
وكانت لَه امرَأَتَان، اِسمُ إِحْداهُما حَنَّة، واسمُ الأُخْرى فَنِنَّة. فرُزِقَت فنِنَّةُ بَنين، وحَنَّةُ لم يَكُنْ لَها بَنون.
وكانَ ذلك الرَّجُلُ يَشخَصُ مِن مَدينَتِه كل سَنَةٍ، إلى سَنَةٍ لِيَسجُدَ ويَذبَحَ لِرَبِّ الجنود في شيلو. وكانَ هُناكَ ابْنا عالي، حُفْني وفِنْحاس، كاهِنَينِ لِلرَّبّ.
فلمَّا حانَ اليَومُ وذَبَحَ أَلْقانَة، أَعطى فَتِّةَ زَوجَتَه وجَميعَ بَنيها وبَناتِها أنصبة.
وأمَّا حَنَّةُ فأَعْطاها نصيب اثنَين، لأَنَّه كانَ يُحِبّ حَنَّة. ولكِنَّ الرَّبَّ كانَ قد حَبَسَ رَحِمَها.
وكانَت ضَرُّتها تُغضِبُها مُعَنِّتة لها، لأَنَّ الرَّبَّ حَبَسَ رَحِمَها.
وهكذا كانَ يَحدُثُ كل سَنَةٍ عِندَ شخوصها إِلى بَيتِ الرَّبّ. فكانَت تُغضِبُها فتَبْكي ولا تأكُل.
فقالَ لَها أَلْقانَةُ زَوجُها: «يا حَنَّة، ما لَكِ باكِيَةً وما لَكِ لا تَأكُلين؟ لماذا يَكتَئِبُ قَلبُكِ: أَلَستُ أَنا خَيرًا لكِ مِن عَشَرَةِ بَنين؟».

سفر المزامير .19-18.17-14.13-12:(115)116
بِماذا أُكافِئُ ٱلمَولى
عَلى كُلِّ ما أَتاني مِن أَفضال؟
سَآخُذُ كَأسَ ٱلخَلاص
وَإِلى ٱسمِ ٱلرَّبِّ أَرفَعُ ٱلِٱبتِهال.

أوفي بِنُذوري لِلمَولى
أَمامَ شَعبِهِ أَجمَعين
غالِيَةٌ في نَظَرِ ٱلمَولى
ميتَةُ مَن كانوا لِوِدِّهِ مُخلِصين

يا سَيِّدي، أَلَستُ بِعَبدِكَ
أَلَستُ عَبدَكَ وَٱبنَ أَمَتِكَ؟
إِنَّكَ حَلَلتَ قُيودي
لِذا سَأُقَدِّمُ لَكَ ذَبيحَةَ ٱلثَّناء
وَٱرفَعُ إِلى ٱسمِكَ ٱلدُّعاء.

وَأوفي بِنُذوري لِلمَولى
أَمامَ شَعبِهِ أَجمَعين
في ساحاتِ بَيتِ ٱلمَولى
في وَسطِكِ، يا أورَشَليم


إنجيل القدّيس مرقس .20-14:1
بَعدَ اعتِقالِ يوحَنَّا، جاءَ يسوعُ إِلى الجَليل يُعلِنُ بِشارَةَ الله، فيَقول:
«حانَ الوقت وَاقْتَرَبَ مَلَكوتُ الله. فَتوبوا وآمِنوا بِالبِشارة».
وكانَ يسوعُ سائرًا على شاطِئِ بَحرِ الجَليل، فرأَى سِمعانَ وأَخاهُ أَندَراوس يُلقِيانِ الشَّبَكَةَ في البَحر، لأَنَّهما كانا صَيَّادَيْن.
فقالَ لَهما: «اِتبَعاني أَجعَلْكما صَيادَي بَشَر».
فتَركا الشِّباكَ لوَقتِهِما وتَبِعاه.
وتَقَدَّمَ قَليلاً فَرأَى يَعقوبَ بْنَ زَبَدى وأَخاهُ يوحَنَّا، وهُما أَيضًا في السَّفينَةِ يُصلِحانِ الشِّباك.
فدَعاهُما لِوَقتِه فتَركا أَباهُما زَبَدى في السَّفينَةِ معَ الأُجَراءِ وتَبِعاه.


نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) © وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)



تعليق على الإنجيل:

القدّيس هيرونيمُس (347 - 420)، كاهن ومترجم الكتاب المقدّس وملفان الكنيسة
عظات حول إنجيل القدّيس مرقس
"تَمَّ الزَّمانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكوتُ الله. فَتوبوا وآمِنوا بِالبِشارة"

"وبَعدَ اعتِقالِ يوحَنَّا، جاءَ يسوعُ إِلى الجَليل يُعلِنُ بِشارَةَ الله"... حسب تفسيرنا، يمثّل يوحنّا الشريعة، ويمثّل يسوع الإنجيل. في الواقع، يقول يوحنّا: "يَأتي بَعدي مَن هو أَقوى مِنيِّ..." (مر1: 7)، وفي موضع آخَر: " لا بُدَّ له مِن أَن يَكبُر. ولا بُدَّ لي مِن أن أَصغُر" (يو3: 30): هكذا يقارن الشريعة بالإنجيل. ثمّ يقول: " أَنا – أي الشريعة – عَمَّدتُكم بِالماء، وأَمَّا هُوَ – أي الإنجيل – فيُعَمِّدُكم بِالرُّوحِ القُدُس" (مر1: 8). جاء يسوع إذن لأنّ يوحنّا كان قد سُجِن. في الواقع، الشريعة مغلقة ومسجونة، لم تعد تملك حرّيّتها السابقة؛ لكنّنا انتقلنا من الشريعة إلى الإنجيل.
"جاءَ يسوعُ إِلى الجَليل يُعلِنُ بِشارَةَ الله"...عندما أقرأ الشريعة والأنبياء والمزامير، لا أجد فيها مطلقًا كلامًا عن ملكوت السماوات: فقط في الإنجيل. لأنّه عندما جاء ذاك الّذي قيل عنه "ها إِنَّ مَلكوتَ اللهِ بَينَكم" (لو17: 21)، عندئذٍ فقط فُتِح ملكوت الله... في الواقع، قبل مجيء المخلّص ونور الإنجيل، وقبل أن يفتح الرّب يسوع المسيح باب الفردوس عندما قال للمجرم المعلّق عن يمينه: "الحَقَّ أَقولُ لَكَ: سَتكونُ اليَومَ مَعي في الفِردَوس" (لو23: 43)، كانت أرواح القدّيسين تنحدر إلى مثوى الأموات. ويعقوب نفسه قال: "إِنِّي أَنزِلُ حَزينًا... إِلى مَثْوى الأَموات" (تك37: 35) ... في الشريعة، ابراهيم موجود في مثوى الأموات؛ في الإنجيل، "لصّ اليمين" موجود في الفردوس. نحن لا ننقص من أهمّيّة ابراهيم، فكلّنا نريد أن نرتاح في أحضانه (لو16: 23)؛ لكنّنا نفضّل الرّب يسوع المسيح على ابراهيم، نفضّل الإنجيل على الشريعة.
نقرأ أنّه بعد قيامة المسيح، "قامَ كثيرٌ مِن أَجسادِ القِدِّيسينَ الرَّاقِدين، وخرَجوا مِنَ القُبورِ، فدَخَلوا المدينةَ المُقَدَّسة وتَراءَوا لأُناسٍ كثيرين" (مت27: 53-54). إنّ ربّنا ومخلّصنا قد بَشّر على الأرض، وبَشّر أيضًا في مثوى الأموات؛ لقد مات، ونزل إلى في مثوى الأموات ليحرّر الأرواح الّتي كانت مقيّدة هناك (راجع 1بط 3: 18 – 22).

*******************************************************

الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014

تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة /الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014 D4kw

تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة

ولد في مدينة بواتييه (في فرنسا اليوم) في بداية القرن الرابع. انتُخبَ أسقفاً على مدينته في نحو عام 350. قاوم الأريوسيين مقاومة شديدة، فنفاه الامبراطور كونستانسيوس. له مؤلفات عديدة تعتبر مرجعاً بحكمتها وسدادها، في تفسير الكتاب المقدس، وفي تثبيت إيمان الكنيسة الجامعة. توفي عام 367.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيس هيلاريوس، الأسقف ومعلّم الكنيسة /الاثنين 13 كانون الثاني/يناير 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى – للصلوات FORUM – PRAYERS-
انتقل الى: