البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 29 كانون الثاني/يناير 2014 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 29 كانون الثاني/يناير 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 29 كانون الثاني/يناير 2014 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 29 كانون الثاني/يناير 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 29 كانون الثاني/يناير 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 29 كانون الثاني/يناير 2014 Usuuus10
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 29 كانون الثاني/يناير 2014 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 29 كانون الثاني/يناير 2014 Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 29 كانون الثاني/يناير 2014   الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 29 كانون الثاني/يناير 2014 Icon_minitime1الأربعاء 29 يناير 2014 - 6:34



الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 29 كانون الثاني/يناير 2014 Ufk

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ

يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟

(يوحنا 6: 68)

الأربعاء 29 كانون الثاني/يناير 2014

الأربعاء الثالث من زمن السنة


أنظر إلى التعليق في الأسفل

الطوباويّ غيريك ديغني : "وهؤُلاءِ همُ الَّذينَ زُرِعوا في الأَرضِ الطَّيِّبَة، فهُمُ الَّذينَ يَسمَعونَ الكَلِمةَ ويتَقَبَّلونَها فيُثمِرونَ" (مر 4: 20)

سفر صموئيل الثاني .17-4:7
في تلك الأيام: كانَ كلامُ الرَّبِّ إِلى ناتان قائِلاً:
«اِذهَبْ وقُلْ لِعَبْدي داُود: «هكذا يَقولُ الرَّبّ، أَأَنتَ تَبْني لي بَيتًا لِسُكْناي؟
أَنَّي لم أَسكُنْ بَيتًا مُذ يَومَ أَصعَدتُ بَني إِسْرائيلَ مِن مِصرَ إِلى هذا اليَوم، بل كُنتُ أَسيرُ في خَيمَةٍ وفي مَسكِن.
فهَل تَكلَمتُ في مَسيري مع جَميعِ بَني إِسرائيلَ بِكَلِمَةٍ مع أَحَدِ قُضاةِ إِسْرائيلَ مِمَّن أَمَرتُه أَنَّ يَرْعى إِسْرائيلَ شَعْبيِ قائِلاً: لِماذا لم تَبْنوا لي بَيْتًا مِن الأَرْز؟
فقُلِ الأَنَّ لِعَبْدي داوُد: هكذا يَقولُ رَبُّ القُوَّات: أَنَّي أَخَذتُكَ مِنَ المَرْعى مِن وَراءَ الغَنَم، لِتَكونَ رَئيسًا على شَعْبي إِسْرائيل.
وَكنتُ معكَ حَيثُما سرِتَ؛ وَأَقَمْتُ لَكَ اسمًا عَظيما، كأَسْماءِ العُظَماءِ الَّذينَ في الأَرض.
وأَجعَلُ مَكانَّا لِشَعْبي إِسْرائيل، وأَغرِسُه فيَستَقِرُّ في مَكانَّه ولا يَضطَرِبُ مِن بَعدُ، ولا يَعودُ بَنو الإِثمِ يُذِلُّونَه كما كانَّ مِن قَبلُ،
مِن يَومَ أَقَمتُ قُضاةً على شَعْبي إِسْرائيل. وسأريحُكَ مِن جَميعِ أَعْدائِكَ. وقد أَخبَرَكَ الرَّبُّ أَنَّه سيُقيمُ لَكَ بَيتًا.
واذا تَمَّت أيَّامُكَ، وآضطَجَعتَ مع آبائِكَ، وَأَقمتُ مَن يَليكَ مِن نَسلِكَ الَّذي يَخرُجُ مِن صُلبك؛ وَأَقْرَرْتُ مُلكَهُ،
فهو يَبْني بَيتًا لاسْمي، وأَنَّا أُقِرُّ عَرشَ مُلكِه إلى الأَبَد.
أَنَّا أَكونُ لَه أبًا وهو يَكون لِيَ ابنًا. وإِذا أِثِمَ أًؤَدِّبُه بِقضيبِ النَّاسِ وبِضَرَباتِ بَني البَشَر.
وأَمَّا رَحمَتي فلا تُنزَعُ عنه، كما نَزَعتُها عن شاوُلَ الَّذي أَبعَدته مِن أمام وَجهِكَ.
ويكونُ بيتُك ومُلكُك ثابِتَين إِلى الدَّهر، أَمامَ وجهِك، وعَرشُكَ يَكونُ راسِخًا إِلى الأَبَد».
فكلَمَ ناتأَنَّ داُودَ بِهذا الكَلامِ كُلِّه وهذه الرُّؤيا كُلَها.

سفر المزامير .30-29.28-27.5-4:(88)89
قُلتَ: «قَطَعتُ مَعَ مَن ٱصطَفَيتُ عَهدا
وَأَقسَمتُ لِداوُدَ عَبدي
سَوفَ أُؤَيِّدُ ذُرِّيَّتَكَ سَرمَدا
وَأُقيمُ عَرشَكَ جيلًا فَجيلا»

وَهُوَ يَدعوني: «إِنَّكَ أَبي
أَنتَ إِلَهي وَصَخرَةُ خَلاصي»
وَأَنا أَجعَلُ مِنهُ بِكرًا عالِيا
فَوقَ مُلوكِ ٱلدُّنيا

إِلى ٱلدَّهرِ أُديمُ لَهُ وَدادي
وَسَأَظَلُّ لَهُ وَفِيًّا بِعَهدي
أُصَيِّرُ ذُرِّيَّتَهُ ثابِتَةً أَبَدا
وَما دامَتِ ٱلسَّماءُ
أَجعَلُ عَرشَهُ وَطيدا


إنجيل القدّيس مرقس .20-1:4
في ذلك الزمان: عادَ يسوعُ إِلى التَّعليمِ بِجانِبِ البَحْر، فازدَحَمَ علَيه جَمعٌ كثيرٌ جِدًّا، حَتَّى إِنَّه صَعِدَ إِلى سَفينَةٍ في البَحرِ وجَلَسَ فيها، والجَمعُ قائِمٌ في البَرِّ على ساحِلِ البَحْر.
فعَلَّمَهم بِالأَمثالِ أَشْياءَ كثيرة. وقالَ لَهم في تَعليمِه:
«إِسمَعوا! هُوَذا الزَّارعُ خَرَجَ لِيَزرَع.
وبَينما هو يَزرَع، وَقَعَ بَعضُ الحَبِّ على جانِبِ الطَّريق، فجاءَتِ الطُّيورُ فأَكَلَتْه.
وَمِنْهُ ما وَقَعَ على أَرضٍ حَجِرَةٍ لم يَكُنْ فيها تُرابٌ كثير، فنَبَتَ مِن وَقتِهِ لأَنَّ تُرابَهُ لم يَكُنْ عَميقًا.
فلَمَّا أَشرَقَتِ الشَّمسُ احتَرَقَ، ولم يَكُنْ له أَصْلٌ فَيِبس.
وَمِنْهُ ما وَقَعَ في الشَّوك، فارتَفَعَ الشَّوكُ وخَنَقَهُ فلَم يُثمِرْ.
وَمِنْهُ ما وَقَعَ في الأَرضِ الطَّيِّبَة، فارتَفَعَ ونَمَى وأَثمَرَ، فَأَتى بَعضُه بِثَلاثين، وبَعضُهُ بِسِتِّين، وبَعضُه بِمائة».
وقال: «مَن كانَ له أُذُنانِ تَسْمعان فَلْيَسمَعْ!».
فلَمَّا اعتَزَلَ الجَمْع، سأَلَه الَّذينَ حَولَه معَ الاثْنَي عَشَرَ عنِ الأَمثال.
فقالَ لَهم: «أَنتُم أُعطيتُم سِرَّ مَلكوتِ الله. وأَمَّا سائرُ النَّاس فكُلُّ شَيءٍ يُلقى إِلَيهِم بِالأَمثال
فيَنظُرونَ نَظَرًا ولا يُبصِرون ويَسمَعونَ سَماعًا ولا يَفهَمون، لِئَلاَّ يَتوبوا فَيُغفَرَ لَهم».
وقالَ لَهم«أَما تَفهَمونَ هذا المَثَل؟ فكَيفَ تَفهَمونَ سائرَ الأَمثال؟
الزَّارِعُ يَزرَعُ كلِمَةَ الله.
فمَن كانوا بِجانِبِ الطَّريق حَيثُ زُرِعَتِ الكَلِمة، فهُمُ الَّذينَ ما كادوا يَسمَعونَها حَتى أَتى الشَّيطانُ وذَهَبَ بِالكَلِمَةِ المَزروعةِ فيهِم.
وَمَن تَلَقّوْا الزَرْعَ في الأَرضِ الحَجِرَة، فَهُم الَّذينَ إِذا سَمِعوا الكَلِمَةَ قِبِلوها مِن وَقتِهم فَرِحين،
ولكِن لا أَصلَ لَهم في أَنفُسِهِم، فلا يثبُتونَ على حالة. فإِذا حَدَثَت بَعدَ ذلك شِدَّةٌ أَوِ اضطِهادٌ مِن أَجْلِ الكَلِمة، عَثَروا لِوَقتِهم.
وَمِنهُم مَن تَلَقَّوْا الزَّرعَ في الشَّوك، فهُمُ الَّذينَ سَمِعوا الكَلِمة،
ولكِنَّ هُمومَ الحَياةِ الدُّنْيا وفِتنَةَ الغِنى وسائرَ الشَّهَواتِ تُداخِلُهم فَتَخنُقُ الكَلِمة، فلا تُخرِجُ ثَمَرًا.
وَمَنْ تَلَقَّوْا الزَّرعَ في الأَرضِ الطَّيِّبَة، فهُمُ الَّذينَ يَسمَعونَ الكَلِمةَ ويَقبَلونَها، فيُثمِرونَ ثَلاثينَ أو سِتِّين أَو مِائةَ ضِعف».


نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) © وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)



تعليق على الإنجيل:

الطوباويّ غيريك ديغني (حوالى 1080 - 1157)، راهب سِستِرسيانيّ
العظة الخامسة لعيد الميلاد
"وهؤُلاءِ همُ الَّذينَ زُرِعوا في الأَرضِ الطَّيِّبَة، فهُمُ الَّذينَ يَسمَعونَ الكَلِمةَ ويتَقَبَّلونَها فيُثمِرونَ" (مر 4: 20)

بكل تأكيد، "إِنَّه لَقَولُ صِدْقٍ جَديرٌ بِالتَّصْديقِ على الإِطْلاق"(1تم 1: 15) وهو كلمتك الكلي القدرة، يا ربّ! بعد نزول "كَلِمَتُكَ القَديرةُ مِنَ السَّماءِ مِنَ عُروشِ الآب المَلَكِيًة" (حك18: 14) بصمت عميق إلى مزود للحيوانات، فها هو يخاطبنا حاليًّا بطريقة أفضل من خلال صمته. "مَن كانَ لَه أُذُنان، فلْيَسمَعْ ما يَقولُ" (رؤ 2: 7) لنا هذا الصمت المقدّس والسرّي للكلمة الأزلي...
في الواقع، هل من شيء يرسّخ قاعدة الصمت بهذا القدر من السلطة، هل من شيء يقمع شرّ اللسان القلِق وعواصف الكلام... سوى كلمة الله الصامت بين البشر؟ يبدو أنّ عبارة "قَبلَ أَن يَكونَ الكَلامُ على لِساني" (مز139[138]: 4) تعبّر عن موقف الكلمة الكلّي القدرة حين خضع لوالدته. ونحن، بأي تفاهة نقول: "بأَلسِنَتِنا نَنتَصِر شِفاهُنا مَعنا فمَن يَسودُنا؟" (مز12[11]: 5). كم سيكون لطيفًا لو أُتيح لي بأن التزم الصمت وأخجل وأسكت، حتى تجاه الخير، لأصغي بانتباه كبير إلى الكلمات السريّة وإلى المعاني المقدّسة لهذا الصمت الإلهي! كم سيكون مفيدًا أن ألتحق بمدرسة الكلمة للفترة نفسها التي حافظ فيها الكلمة على الصمت في مدرسة والدته...
"والكَلِمَةُ صارَ بَشَراً فسَكَنَ بَينَنا" (يو1: 14). فلنضع كلّ تقوانا إذًا يا إخوتي في التأمّل بالرّب يسوع المسيح الملفوف بأقمطة والدته لكي نرى، في سعادة الملكوت الأبديّة، المجد والجمال الذَين ألبسه إيّاهما الآب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 29 كانون الثاني/يناير 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى – للصلوات FORUM – PRAYERS-
انتقل الى: