البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الجمعة 07 شباط/فبراير 2014 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الجمعة 07 شباط/فبراير 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الجمعة 07 شباط/فبراير 2014 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الجمعة 07 شباط/فبراير 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الجمعة 07 شباط/فبراير 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الجمعة 07 شباط/فبراير 2014 Usuuus10
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الجمعة 07 شباط/فبراير 2014 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الجمعة 07 شباط/فبراير 2014 Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الجمعة 07 شباط/فبراير 2014   الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الجمعة 07 شباط/فبراير 2014 Icon_minitime1الجمعة 7 فبراير 2014 - 8:17




الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الجمعة 07 شباط/فبراير 2014 Op0n

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ

يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟
(يوحنا 6: 68)

الجمعة 07 شباط/فبراير 2014

يوم الجمعة الرابع من زمن السنة

أنظر إلى التعليق في الأسفل

الطوباويّ يوحنّا بولس الثاني : يوحنّا المعمدان شَاهِدُ الإيمان

سفر يشوع بن سيراخ .13-2:47

كما يُفصَلُ الشَّحمُ مِنَ ذَبيحَةِ الخلاص، هكذا فُصِلَ داُودُ مِن بَين بَني إسْرائيل.
لاعَبَ الأسودَ مُلاعَبَته الجِداء والأَدْبابَ كأنّها حُمْلانُ الضأن.
أَلَم يَقتُلِ الجبَارَ وهو شابّ؟ أَلم يَرفعِ العارَ عن شَعبِه؟ إِذْ رَفعَ يَدَه بِحَجَرِ المِقْلاع، وحَطَّ صَلَفَ جُلْيات،
لأَنَّه دَعا الرَّبَّ العَلِىَّ فأَعْطى يَمينَه قُوَّةً لِيَقتُلَ رَجُلاً شَديدَ القِتال، وَيُعلِيَ قَرنَ شَعبِه.
فأَعطَاهُ الرَّبُّ مَجدَ قاتِلِ رِبْوات، ومَدَحَهُ بِبَرَكاتِه، إذْ نَقَلَ إليهِ تاجَ المَجْد.
فإِنّه حَطَّمَ الأَعْداءَ مِن كُلِّ جِهَة وأَفْنى الفَلِسطينيِّينَ المُقاوِمينَ لَه وحَطَّمَ قوتَهم إلى يَومِنا هذا.
في جَميعِ أعْمالِه اعتَرَف لِلقُدُّوس العَلِيّ بِكَلامِ مَجْد، بِكُلَ قَلبِهِ سَبَّحَ وأحَبَّ الَّذي صَانِعَه.
أَقامَ المُغَنِّينَ أَمامَ المَذبَح، وَلَقَّنَهُم أَلْحانًا لذيذَةَ السَّماع،
جَعَلَ لِلأعْيادِ رَوْنَقًا، ولِلمَواسِمِ زينَةً إلى الانقِضاء، لِكَي يُسَبَّحَ اسمُه القُدُّوس، وَيُرَنَّمَ في قُدسِهِ مُنذُ الصَّباح.
الرَّبُّ غَفر خَطاياه وأَعْلى قَرنَهُ إلى الأبَد. عاهَدَهُ على المُلك، وعَرشِ المَجد.
بَعدَه قامَ اْبنٌ عالِمٌ عاشَ بِفَضلِه سَعيدًا.
مَلَكَ سُلَيمانُ الَملامَ سَلام وأراحَه اللهُ مِن كُلِّ جِهَة لِكَيِ يُشَيِّدَ بَيتًا لِاْسمِه وُيهَيء مَقدِسًا أبدِيًًّا

سفر المزامير .51.50.47.31:(17)18
أَللهُ بِلا عَيب سَبيلُهُ
وَمُمَحَّصَةٌ بِٱلنّار كَلِمَتُهُ
هُوَ تُرسُ مَن بِهِ يَعتَصِمون


حَيٌّ هُوَ ٱلرَّبّ وَتَبارَكَ صَخرَتي!
وَرَفيعٌ إِلَهُ خَلاصي
لِذا أَحمَدُكَ، يا رَبُّ، بَينَ ٱلأُمَم
وَبِٱسمِكَ أَتَغَنّى

إِنَّ ٱللهَ يُجزِلُ ٱلنَّجاةَ لِمَليكِهِ
وَيوسِعُ رَحمَةً لِمَنِ مَسَحَهُ
لِداوُدَ وَذُرِّيَّتِهِ إِلى ٱلأَبَد


إنجيل القدّيس مرقس .29-14:6
في ذلك الزَّمان: سَمِعَ المَلِكُ هِيرُودُسُ بِأَخبارِ يَسوع، لأَنَّ اسمَهُ أَصبَحَ مَشهورًا، وكانَ أُناسٌ يقولون: «إِنَّ يوحنَّا المَعمَدانَ قامَ مِن بَينِ الأَموات، ولِذلك تَعمَلُ فيه القُدرَةُ على إِجراءِ المُعجِزات»
وقالَ آخرون: «إِنَّه إِيليَّا». وقالَ غَيرُهم: «إِنَّه نَبِيٌّ كَسائِرِ الأَنبِياء».
فلمَّا سَمِعَ هيرودُس قال: «هذا يوحَنَّا الَّذي قَطَعْتُ أَنا رأسَه قد قام».
ذلك بِاَنَّ هيرودُسَ هذا كان قد أَرسَلَ إِلى يوحَنَّا مَن أَمْسَكَه، وأَوثَقَه في السِّجْن، مِن أَجْلِ هيرودِيَّا، امَرأَةِ أَخيهِ فيلِبُّس، لأَنَّه تَزَوَّجَها.
فكانَ يوحَنَّا يقولُ لِهيرودُس: «لا يَحِلُّ لَكَ أَن تَأخُذَ امرَأَةَ أَخيك».
وكانَت هيرودِيَّا ناقِمَةً عليه تُريدُ قَتْلَه فلا تَستَطيع،
لأَنَّ هيرودُسَ كانَ يَهابُ يوحَنَّا لِعِلمِه أَنَّه رَجُلٌ بارٌّ قدِّيس. وكان يَحْميهِ. وإِذا استَمَعَ إِليه، وقَعَ في حَيرةٍ كَبيرة، وكانَ مع ذلِكَ يَسُرُّه الإِصغاءُ إِليه.
وجاءَ يومٌ مُوافِقٌ إِذ أَقامَ هيرودُسُ في ذِكْرى مَولِدِه مَأدُبَةً لِلأَشرافِ والقُوَّادِ وأَعْيانِ الجَليل.
فدَخَلَتِ ابنَةُ هيرودِيَّا هذه ورَقصَت، فأَعجَبَت هيرودُسَ وجُلَساءَه. فقال المَلِكُ للفتاة: «اُطلُبي مِنِّي ما شِئْتِ أُعطِكِ».
وأَقسَمَ لَها: «لأُعطِيَنَّكِ كُلَّ ما تَطلُبينَ مِنِّي، ولَو نِصفَ مَملَكَتي».
فخَرَجَت وسأَلَت أُمَّها: «ماذا أَطلُب؟» فقالت: «رأَسَ يوحَنَّا المَعمَدان».
فدَخَلَت مُسرِعَةً إِلى المَلِكِ وطَلَبَت قائلة: «أُريدُ أَن تُعطِيَني في هذِه السَّاعَةِ على طَبَقٍ رأسَ يوحَنَّا المَعمَدان».
فاغتَمَّ الملِك، ولِكِنَّه مِن أَجلِ أَيمانِه ومُراعاةً لِجُلَسائه، لم يَشأ أَن يَرُدَّ طلَبَها.
فأَرسَلَ المَلِكُ مِن وقتِهِ حاجِبًا وأَمَرَهُ بِأَن يَأتيَ بَرأسِه. فمَضى وقطَعَ رأسَه في السِّجْن،
وأَتى بِرأسِ يوحَنَّا على طبَقَ، فأَعطاه الفتاة والفتاة أَعطَتْه أُمِّها.
وبَلَغَ الخَبَرُ تَلاميذُه، فجاؤوا فَحمَلوا جُثَّتَه ووضَعوها في قَبْر.


نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) © وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)


تعليق على الإنجيل:

الطوباويّ يوحنّا بولس الثاني (1920-2005)، بابا روما
الإرشاد الرّسولي "الكنيسة في أوروبا (Ecclesia in Europa)"، العدد 13
يوحنّا المعمدان شَاهِدُ الإيمان

أريد أن أعرض عليكم مرّة أخرى، لكيلا يتم نسيان هذا الأمر أبدًا، علامة الرّجاء الّتي شكّلها العديد من شهود الإيمان المسيحي الّذين عاشوا في القرن العشرين في الشّرق كما في الغرب. لقد عرفوا أن يعيشوا حياة الإنجيل في ظروفٍ عدائيّة وظروف اضطهاد، أدّت في كثير من الأوقات إلى أن يشهدوا الشّهادة الأخيرة بسفك دمائهم.
إن هؤلاء الشّهود، وبخاصّة من سلك منهم درب الاستشهاد، يشكّلون علامة بليغة ورائعة، مطلوبٌ منّا أن نتأمّلها ونقتدي بها. لقد شهدوا أمام أعيننا على حيويّة الكنيسة؛ لقد بدوا كنورٍ للكنيسة وللإنسانيّة، لأنّهم جعلوا نور الرّب يسوع المسيح يسطع في الظّلمات. وكونهم ينتمون إلى كنائس مختلفة، فإنّهم بذات الفعل يسطعون كعلامة رجاءٍ من أجل المسيرة المسكونيّة، في وقت نحن فيه على يقين أن دماءهم تشكّل بذرة وحدة للكنيسة.
وبصورة أكثر جذريّة، يقول لنا هؤلاء الشّهداء أن الاستشهاد هو التّجسيد الأسمى لإنجيل الرّجاء. بالفعل، فإنّ هؤلاء قد بشّروا بالإنجيل وبشهادة حياتهم حتى الاستشهاد، لأنّهم كانوا واثقين أنّهم لا يستطيعوا أن يحيوا من دون الرّب يسوع المسيح وأنّهم مستعدّين للموت من أجله وفقًا لقناعتهم بأنّ يسوع هو الرّب وهو مخلّص البشر وأنّ به وحده يستطيع الإنسان أن يجد ملء الحياة الحقيقيّ. هكذا وحسب قول القدّيس بطرس أظهروا أنّهم "مُستَعِدِّينَ لأَن يَرُدُّوا على مَن يَطلُبُ مِنهم دَليلَ ما هم علَيه مِنَ الرَّجاء" (1بط 3: 15).
في سياقٍ آخر، فإنّ الشّهداء يحتفلون بإنجيل الرّجاء لأنّ تقدمة حياتهم تشكّل التّجلّي الأكبر والأبرز لتلك "الذَبيحَة الحَيَّة المُقَدَّسة المَرْضِيَّة عِندَ الله. فهذِه هي عِبادَتُهمُ الرّوحِيَّة" (رو 12: 1) وهي مصدر وروح وقمّة كل الاحتفالات المسيحيّة. وأخيرًا، فإنّهم يخدمون إنجيل الرّجاء لأنّهم، باستشهادهم، فإنّهم يعبرّون إلى أقصى حدود الحبّ وخدمة الإنسان بما برهنوه بأنّ الطّاعة لشريعة الإنجيل تولّد حياةً أخلاقيّة وصداقة تُشَرِّفان وتحثّان على كرامة وحرّية كل إنسان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/الجمعة 07 شباط/فبراير 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى – للصلوات FORUM – PRAYERS-
انتقل الى: