البيت الآرامي العراقي

 مارسيل خليفة يغني ونزيهة مفتاح في مهرجان أليغريا الشمالية السابع Welcome2
 مارسيل خليفة يغني ونزيهة مفتاح في مهرجان أليغريا الشمالية السابع 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

  مارسيل خليفة يغني ونزيهة مفتاح في مهرجان أليغريا الشمالية السابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسمة عبدالله
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
باسمة عبدالله

 مارسيل خليفة يغني ونزيهة مفتاح في مهرجان أليغريا الشمالية السابع Usuuus10
 مارسيل خليفة يغني ونزيهة مفتاح في مهرجان أليغريا الشمالية السابع 8-steps1a
الدولة : لبنان
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
الابراج : السرطان

 مارسيل خليفة يغني ونزيهة مفتاح في مهرجان أليغريا الشمالية السابع Empty
مُساهمةموضوع: مارسيل خليفة يغني ونزيهة مفتاح في مهرجان أليغريا الشمالية السابع    مارسيل خليفة يغني ونزيهة مفتاح في مهرجان أليغريا الشمالية السابع Icon_minitime12010-07-03, 2:56 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مارسيل خليفة يغني ونزيهة مفتاح في مهرجان أليغريا الشمالية السابع
عبدالحق بن رحمون
-
يحيي الفنان الكبير مارسيل خليفة بمدينة شفشاون (شمال المغرب) رفقة الفنانة المغربية نزيهة مفتاح المقيمة في باريس حفلا فنيا كبيرا ليلة السبت 10 تموز(يوليو) المقبل، ضمن فعاليات مهرجان أليغريا الشمالية في نسخته السابعة، وفي هذا الإطار عقدت نهاية الأسبوع المنصرم الجمعية المنظمة للمهرجان ندوة صحفية، قدمت فيها الخطوط العريضة للمهرجان. ويذكر أن هذا المهرجان الذي له موعد سنوي تجاوز البدايات المتعثرة وصار يبحث له عن أفق مغاير لتأسيس مبادئ تنسجم مع مختلف الأذواق والتيارات الفنية، والمهرجان الذي سينطلق على مدى ثلاثة أيام من الثامن تموز (يوليو) إلى غاية العاشر منه، يتوقع أن يتابعه أزيد من أربعين ألف متفرج وبمشاركة 265 فنان يمثلون التعددية الثقافية والجغرافية تتقاطع فيها الصيرورة التاريخية الاسبانية والصيرورة التاريخية المغربية وأمريكا اللاتينية.

وجوابا على سؤال ما السبب في تغيير مسار مهرجان أليغريا الشمالية من أغان الراي والغناء الشعبي والرقص والهيب هوب التي كانت تستحوذ على البرنامج العام في دورات سابقة لتصويب الاتجاه نحو الأغاني الثورية والملتزمة والتي سيوقعها المسار الجديد للمهرجان. وهنا قال العربي الحارتي المدير الفني لمهرجان أليغريا في تصريح لـ (الزمان): "الحقيقة أن هذا المهرجان ملتزم مع مدينته ومع مبادئه وهي التي تجعله موجودا، ومسايرا للتحولات والمشروع الكبير الذي يعرفه المغرب الجديد السائر في التطور، وبذلك نكون ملتزمين مع هذا المشروع الذي يوجد فيه المغرب الجديد.

وفي سؤال آخر توجهنا به في الندوة الصحفية. هل فعلا أكد الفنان مارسيل خليفة المشاركة والحضور للمشاركة في مهرجان أليغريا، وكم تم الاتفاق معه حول تعويضاته المادية؟ وأوضح المدير الفني العربي الحارثي: أنه فعلا مارسيل خليفة أكد الحضور والمشاركة في مهرجان أليغريا الشمالية. وأضاف أن مارسيل خليفة لم يطلب كثيرا فيما يخص تعويضاته للمشاركة في هذا المهرجان على غرار باقي السهرات الفني التي يحييها. وحفاظا على سرية مبدأ الاتفاق لم يعلن مدير المهرجان عن المبلغ المالي المتفق حوله، مشيرا في الوقت ذاته أن مهرجان أليغريا هو مهرجان صغير نظرا للميزانية المرصودة إليه، إلا أنه يبقى كبيرا نظرا للمكانة التي صار يحظى بها على المستوى الإعلامي والمتابعة الجماهيرية. وبالتالي فإن جميع الفنانين المشاركين في المهرجان هم كذلك ملتزمين بقناعاتهم ومبادئهم لكي يستمر المهرجان بالشكل الذي نطمح إليه.

ومن جانب آخر أوضح مدير المهرجان أن السبب في عدم تنظيم ندوات فكرية على غرار السنوات السابقة، حيث اعتبر أن السهرات الموسيقية تجعل من الندوات الفكرية على الهامش، وتضعف من حجمها وتكون المتابعة أقل، بالرغم من المحور الهام الذي يتم اختياره أو الضيوف من العيار الثقيل الذين يتم استدعاؤهم، وبذلك سيتم تنظيم هذه الندوات كنشاط مستقل على المهرجان في فترات قادمة.

وعلى صعيد آخر فإن مهرجان أليغريا يتبنى في دورته السابعة مبدأين هما التعددية الثقافية والحداثة في التراث كحركية دائمة، هذا ما تم التأكيد عليه في الندوة الصحفية من طرف المنظمين، معتبرين أن تجربة المهرجان تخلق تفاعلا بين قيم التراث الشفشاوني المغربي لكي يتفاعل مع المستقبل، وهذا المبدأ من شأنه أن يبني حوارا ثقافيا متعايشا، لكي تصبح المدينة المحتضنة للمهرجان منبرا للدفاع عن التعددية الثقافية المغربية والحركية والبحث عن المستقبل، ومن هنا تكون أهم المبادئ الأولى للمهرجان التزامه مع ما يجري في العالم.

والجدير بالذكر أن المهرجان ستحتضنه ساحتين بالهواء الطلق، الأولى هي ساحة وطاء الحمام والثانية الساحة الكبرى "محمد السادس" ، ويراهن في برنامجه الثقافي والفني أن يكون غنيا ومتنوعا يتضمن معرضا للرسم يجمع مدرستين للفن التشكيلي المغربي لفنانين من تطوان والدار البيضاء. وعروض للمسرح الكلاسيكي ومسرح الشارع إلى جانب أوراش عمل تمهيدية للصغار والكبار إلى جانب عرض مسرحي للمخرج حميد البوكيلي حول موضوع العنف ضد الطفل، فهذا التنوع الفني الثقافي سيجمع لمدة ثلاثة أيام المهتمين بالمهرجانات وعدد من الفنانين المغاربة والاسبان ونظرائهم من أمريكا اللاتينية وغيرها من البلدان.

ومهرجان أليغريا سيكون مسرحا لتلاقح نوعين من فن الموسيقى والذي سيعبر بشتى الوسائل عن أهمية وحق التنوع والحوار من خلال الغناء والموسيقى اللذان يساهمان في صقل وتقوية الترابط بشتى الوسائل عن أهمية وحق التنوع والحوار من خلال الغناء والموسيقى، اللذان يساهمان في صقل وتقوية الترابط والانسجام بين كل المجتمعات. وستنطلق فعاليات المهرجان بساحة وطاء الحمام بحفل تحييه سميرة القادري وماركيز روكيو اللتان ستغنيان بصوت واحد مقتطع من موسيقى الفلامينكو والموسيقى الأندلسية المغربية، وهذا كله يدخل في إطار معرض زامبرا الذي تم إنتاجه برعاية مشتركة بين مهرجان أليغريا بشفشاون ومهرجان مدريد سور . كما سيحضى رواد هذا المهرجان باكتشاف فنانين آخرين من المغرب واسبانيا وأمريكا اللاتينية .

وإلى جانب ذلك تحضر إيقاعات فن الحضرة لمجموعة الفنانة للارحوم البقالي، أما الفنان عثمان الخلوفي والذي سيقدم أغان يجمع فيها بين موسيقى الجاز وكلمات من العامية المغربية، ومن جهة أخرى ستقدم مجموعة "مازاغان" التي تجمع بين الأسلوب الشعبي وأسلوب باري، بالإضافة إلى "تروبا كونغ فو" التي ستقدم مختارات من الموسيقى الجماعية التي يتميز بها الغناء الكاتالاني، إضافة إلى المجموعة الكوبية "أصير" التي تغني موسيقى الريغي والتي تتميز بسحر المكان ما وراء المحيط الأطلسي، ثم سيكون لمجموعة برشلونة "باوجوس دي بروخو" التي تقدم فن الفلامينكو التجريبي الذي يحضى باهتمام كبير بين مختلف الفئات الاجتماعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مارسيل خليفة يغني ونزيهة مفتاح في مهرجان أليغريا الشمالية السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الفنون , الصور , الأغاني والموسيقى , والمطربين Art, photos, songs & music,& singers :: منتدى الأغاني وكلماتهـــا والموسيقى Forum songs, words & music-
انتقل الى: