البيت الآرامي العراقي

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين / الجمعة 07 آذار/مارس 2014 Welcome2
 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين / الجمعة 07 آذار/مارس 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين / الجمعة 07 آذار/مارس 2014 Welcome2
 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين / الجمعة 07 آذار/مارس 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

  الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين / الجمعة 07 آذار/مارس 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين / الجمعة 07 آذار/مارس 2014 Usuuus10
 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين / الجمعة 07 آذار/مارس 2014 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين / الجمعة 07 آذار/مارس 2014 Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين / الجمعة 07 آذار/مارس 2014    الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين / الجمعة 07 آذار/مارس 2014 Icon_minitime1الجمعة 7 مارس 2014 - 8:04


 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين / الجمعة 07 آذار/مارس 2014 5r6uw


 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين / الجمعة 07 آذار/مارس 2014 59yqle

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ

يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟

(يوحنا 6: 68)

الجمعة 07 آذار/مارس 2014

يوم الجمعة بعد أربعاء الرماد

في الكنيسة الرومانيّة اليوم : تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين

أنظر إلى التعليق في الأسفل

الطوباويّ يوحنّا بولس الثاني : "ولكِن سَتَأتي أَيَّامٌ فيها يُرفَعْ العَريسُ مِن بَيْنِهم، فَحينَئذٍ يَصومون"

سفر أشعيا .9a-1:58
هكذا يقول الرَّبُّ الإله: «نادِ بِمِلْءِ فَمِكَ لا تُمسِكْ إِرفَعْ صَوتَكَ كالبوق وأَخبرْ شَعْبي بِمَعصِيَتِهم وآل يَعْقوبَ بِخَطاياهم.
إِنَّهم يَلتَمِسونَني يَومًا فيَومًا ويَرومونَ مَعرِفَةَ طُرُقي كأَنَّهم أُمَّةٌ تَعمَلُ بِالبِرّ ولم تُهمِلْ حُكمِ إِلهِها. يَسأَلوَنني عن أَحْكامَ البِرّ ويَرومونَ التَّقُّرُبَ إِلى الله:
«ما بالُنا صُمْنا وأَنتَ لم ترَ وعَنَّينا نُفوسَنا وأَنتَ لم تَعلَمْ؟» إنَّكم في يَومِ صَومِكم تَجِدونَ مَرامَكم وتُسَخِّرونَ جَميعَ عَمَلَتكم.
إِنَّكم لِلخُصومةِ والمُشاجَرَةِ تَصومون ولِتَضرِبوا بِلَكمَةِ النِّفاق. لا تَصوموا كاليَوم لِتُسمِعوا أَصْواتَكم في العَلاء.
أَهكذا يَكونُ الصَّومُ الَّذي آثَرتَهُ؟ اليَومُ الَّذي فيه يُعَنّي الإِنْسانُ نَفْسَه؟ أَإِذا حَنى رأسَه كالبَردي وافتَرَشَ المِسحَ والرَّماد تُسَمِّي ذلك صَومًا ويَومًا مَرضِيًا لِلرَّبّ؟
أَلَيسَ هذا هو الصَّومُ الَّذي آثَرتَهُ؟ حَلُّ قُيودِ النِّفاق وفَكُّ رُبُطِ النِّير وإِطْلاقُ المَضغوطينَ أَحْرارًا، وَكَسرِ كُلِّ نير؟
أَلَيسَ هو أَن تَكسِرَ للجائِعِ خُبزَكَ وأَن تُدخِلَ البائسينَ المَطْرودينَ بَيتَكَ وإذا رَأَيتَ العُرْيانَ أن تَكسُوَه وأَن لا تَتَوارى عن لَحمِكَ؟
حينَئِذٍ يَتَبَّلَّجُ كالصُّبحِ نورُكَ، وَ تُزهِرُ عافِيَتُك سَريعاً، ويَسيرُ بِرُّكَ أَمامَكَ، ومَجدُ الرَّبِّ يَجمعُ شَملَكَ.
حينَئِذٍ تَدْعو فيَستَجيبُ الرَّبّ وتَستَغيثُ فيَقول: «هاءَنَذا!».

سفر المزامير .19-18.6a-5.4-3:(50)51
إِرحَمني، يا أَللهُ، عَلى قَدرِ رَحمَتِكَ
وَعَلى قَدرِ رَأفَتِكَ أُمحُ مَآثِمي
إِغسِلني كَثيرًا مِن إِثمي
وَمِن خَطيئَتي طَهِّرني

إِنّي أَنا عارِفٌ بِآثامي
وَخَطايايَ أَمامي في كُلِّ حين
لَكَ وَحدَكَ خَطِئتُ
وَالشَّر قُدَّامَكَ صَنَعتُ

إِنَّكَ لا تُريدُ ٱلذَّبيحَةَ
وَأُقَرِّبُ ٱلمُحرَقاتِ فَلا تَسُرُّكَ
فَٱلذَّبيحَةُ للهِ روحٌ مُنسَحِق
أَلقَلبُ ٱلخاشِعُ ٱلمُتَواضِعُ لا يَرذُلُهُ ٱلله


إنجيل القدّيس متّى .15-14:9
في ذلكَ الزَّمان: دنا الى يَسوع تلاميذُ يوحنّا وقالوا له: «لِماذا نَصومُ نَحنُ والفِرِّيسيُّون وتَلاميذُكَ لا يَصومون؟»
فقالَ لَهم يسوع: «أَيَسْتَطيعُ أَهْلُ العُرسِ أَن يَحزَنوا ما دامَ العَريسُ بَيْنَهُم؟ ولكِن سَتَأتي أَيَّامٌ فيها يُرفَعْ العَريسُ مِن بَيْنِهم، فَحينَئذٍ يَصومون.


نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) © وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)



تعليق على الإنجيل:

الطوباويّ يوحنّا بولس الثاني (1920-2005)، بابا روما
المقابلة العامّة بتاريخ 21/03/1979
"ولكِن سَتَأتي أَيَّامٌ فيها يُرفَعْ العَريسُ مِن بَيْنِهم، فَحينَئذٍ يَصومون"

"لِماذا... تَلاميذُكَ لا يَصومون؟ فقالَ لَهم يسوع: أَيَسْتَطيعُ أَهْلُ العُرسِ أَن يَحزَنوا ما دامَ العَريسُ بَيْنَهُم؟ ولكِن سَتَأتي أَيَّامٌ فيها يُرفَعْ العَريسُ مِن بَيْنِهم، فَحينَئذٍ يَصومون". إنّ زمن الصوم ما هو إلا تذكير لنا بأن العريس رُفِع من بيننا. رُفع وألقي القبض عليه وسُجن وضرب وجُلد بالسياط وكُلِّل بإكليل من الشوك وصُلب. إن الانقطاع عن الطعام في فترة الصوم تعبير عن اتحادنا مع الرّب يسوع المسيح... كتب القدّيس إغناطيوس الأنطاكيّ (؟ - نحو 110 / بطريرك أنطاكية وشهيد): " لقد صُلب من أُحِبّ وانطفأت في داخلي رغبة الحصول على الأشياء المادية."
لا غنى للإنسان عن الطعام والشراب ليعيش، فهو يستخدمهما لا بل عليه استخدامهما ولكن لا يُسمح له بالإفراط في تناولهما بطريقة أو بأخرى. ولا يهدف الامتناع التقليدي عن الطعام والشراب إلى إرساء توازن ضروري على حياة الإنسان فحسب ولكن إلى فصله أيضًا عمّا يسمّى بـ "عقلية الاستهلاك". وقد أمست هذه العقلية في أيامنا هذه واحدة من خصائص الحضارة لا سيّما حضارة الغرب... فالإنسان الموجّه صوب الأشياء المادية غالبًا ما يُفرط في استعمالها.
ولا نتحدّث هنا عن المأكل والمشرب فحسب، فعندما يكون الإنسان موجّهًا بالكامل نحو تملّك السلع المادية واستخدامها أي نحو الأشياء فذلك يعني أن الحضارة بأكملها تُقاس نسبة لنوعية الأشياء التي بإمكانها أن تقدمّها للإنسان وكميّتها لا على أساس الإنسان وما يليق به. وتُقدِّم هذه الحضارة في الواقع سلعًا مادية لا لتخدم الإنسان ونشاطاته الابداعية والمفيدة لا بل أكثر لترضي حواسه وتوقظها ولتمنحه متعة آنية وتثير في داخله جملةً من الأحاسيس (ولنأخذ مثالاً وسائل الإعلام المرئية والسمعية). يجب أن يصوم الإنسان في أيامنا هذه وذلك يعني ألا يمتنع عن المأكل والمشرب فحسب بل عن وسائل استهلاك كثيرة، تثير الحواس وترضيها.


*****************************************************


الجمعة 07 آذار/مارس 2014

تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين



 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين / الجمعة 07 آذار/مارس 2014 Sante_Perpetua_e_Felicita_D

تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين

استشهدتا في زمن اضطهاد الامبراطور الروماني سِبتيمُس سيفيرُس سنة 203 في قرطاجة. لدينا وصف مستفيض عن موتهما. وضع قسماً منه بعض "المعترفين" أنفسهم، وهم الذين كانوا عرضة للاضطهاد، ووضع القسم الآخر كاتب معاصر للشهيدتين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار القدّيستَين برباتوا وفِليشتا، الشهيدتَين / الجمعة 07 آذار/مارس 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى – للصلوات FORUM – PRAYERS-
انتقل الى: