البيت الآرامي العراقي

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة / الأحد 09 آذار/مارس 2014 Welcome2
 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة / الأحد 09 آذار/مارس 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة / الأحد 09 آذار/مارس 2014 Welcome2
 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة / الأحد 09 آذار/مارس 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

  الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة / الأحد 09 آذار/مارس 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة / الأحد 09 آذار/مارس 2014 Usuuus10
 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة / الأحد 09 آذار/مارس 2014 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة / الأحد 09 آذار/مارس 2014 Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة / الأحد 09 آذار/مارس 2014    الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة / الأحد 09 آذار/مارس 2014 Icon_minitime1الأحد 9 مارس 2014 - 6:13



 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة / الأحد 09 آذار/مارس 2014 1zzmhzk

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ

يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟

(يوحنا 6: 68)

الأحد 09 آذار/مارس 2014


الأحد الأوّل من الزمن الأربعينيّ

في الكنيسة الرومانيّة اليوم : تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة


أنظر إلى التعليق في الأسفل

القدّيس مكسيمُس الطورينيّ : التغذّي من الكلمة التي تخرج من فم الله

سفر التكوين .7-1:3.9-7:2
إِنَّ الرَّبَّ الإِلهَ جَبَلَ الإِنسانَ تُرابًا مِنَ الأَرض ونَفخَ في أَنفِه نَسَمَةَ حَياة، فصارَ الإِنسانُ نَفْسًا حَّيَة.
وغَرَسَ الرَّبُّ الإِلهُ جَنَّةً في عَدْنٍ شَرْقًا وجَعَلَ هُناكَ الإِنسانَ الَّذي جَبَلَه.
وأَنبَتَ الرَّبُّ الإِلهُ مِنَ الأَرضِ كُلَّ شَجَرَةٍ حَسَنَةِ المَنظَر وطَيِّبَةِ المأكَل وشَجَرَةَ الحَياةِ في وَسَطِ الجَنَّة وشَجَرَةَ مَعرِفَةِ الخَيرِ والشَّرّ.
وكانتِ الحيَّةُ أَحيَلَ جَميعِ حَيَوانِ البَرِّيَّة الَّذي صنَعَه الرَّبُّ الإِله. فقالَت لِلْمَرأَة: «أَيقينًا قالَ الله: لا تأكُلا مِن جَميعِ شَجَرِ الجَنَّة؟»
فقالَتِ المَرأَةُ لِلحَّيَة: «مِن ثَمَرِ شَجَرِ الجَنَّةِ نأكُل،
وأَمَّا ثَمَرُ الشَّجَرَةِ الَّتي في وَسَطِ الجَنَّة، فقالَ الله: لا تَأكُلا مِنه ولا تَمَسَّاه كَيلا تَموتا».
فقالتِ الحيَةُ لِلمَرأَة: «لَن تَموتا،
إِنَّما اللهُ عالِم، أَنَّكُما في يَومِ تأكُلانِ مِنه تَنفَتِحُ أَعيُنُكُما وتَصيرانِ كآلِهَةٍ عارِفَي الخَيرِ والشَّرّ».
ورَأَتِ المَرأَةُ أَنَّ الشَّجَرَةَ طَيِّبَةٌ لِلمأْكَلِ وشَهِيَّةٌ لِلعُيون وأَنَّ الشَّجَرَةَ مُنْيَةٌ لِلعَقل. فأَخَذَت مِن ثَمَرِها وأَكَلَت وأَعْطَت بَعلَها فأَكَل.
فآنفَتَحَت أَعيُنُهما فعَرَفا أَنَّهما عُريانان. فَخاطا مِن وَرَقِ التِّين وصَنَعا مِنه مَآزِر.

سفر المزامير .17.14.13-12.6a-5.4-3:(50)51
إِرحَمني، يا أَللهُ، عَلى قَدرِ رَحمَتِكَ
وَعَلى قَدرِ رَأفَتِكَ أُمحُ مَآثِمي
إِغسِلني كَثيرًا مِن إِثمي
وَمِن خَطيئَتي طَهِّرني

إِنّي أَنا عارِفٌ بِآثامي
وَخَطايايَ أَمامي في كُلِّ حين
لَكَ وَحدَكَ خَطِئتُ
وَالشَّر قُدَّامَكَ صَنَعتُ

قَلبًا نَقِيًّا أُخلُق فِيَّ، يا أَلله
وَروحًا مُستَقيمًا جَدِّد في أَحشائي
لا تَطرِحني مِن قُدّامِ وَجهِكَ
وَروحَكَ ٱلقُدّوسَ لا تَنزِعهُ مِنّي

أُردُد لي بِهجَةَ خَلاصِكَ
وَبِروحٍ كَريمٍ أُعضُدني
يا رَبُّ، إِفتَح شَفَتَيَّ
لِيُخبِرَ فَمي بِتَسبيحَتِكَ


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .19-12:5
أَيُّها الإِخوة: كَما أَنَّ الخَطيئَةَ دَخَلَت في العالَمِ عَن يَدِ إِنسانٍ واحِد، وبِالخَطيئَةِ دَخَلَ المَوت، وهكذا سَرى المَوتُ إِلى جَميعِ النَّاسِ لأَنَّهُم جَميعًا خَطِئوا...
فالخَطيئَةُ كانَت في العالَمِ إِلى عَهْدِ الشَّريعة، ومع أَنَّه لا تُحسَبُ خَطيئَةٌ على فاعِلِها إِذا لم تَكُنْ هُناكَ شَريعة،
فقَد سادَ المَوتُ النّاس مِن عَهْدِ آدَمَ إِلى عَهْدِ موسى، سادَ حتَّى الَّذينَ لم يَرتَكِبوا خَطيئَةً تُشبِهُ مَعصِيَةَ آدم، وهو ُصُورةٌ لِلآتي بَعدَه.
ولكِن لَيسَتِ هِبَةُ النِّعمةِ كَمِثْلِ الزَّلَّة: فإِذا كانَت جَماعَةُ النَّاسِ قد ماتَت بِزَلَّةِ إِنسانٍ واحِد، فبِالأَوْلى أَن تَفيضَ على جَماعَةِ النَّاسِ نِعمَةُ اللهِ المَوهوبَة بِإِنسانٍ واحِد، أَلا وهو يسوعُ المسيح.
ولَيسَتِ الهِبَةُ كَمِثْلِ ما جَرَّت مِنَ العَواقِبِ خَطيئَةُ إِنسانٍ واحِد. فإِذا كان الحُكْمُ بِسَبَبِ خَطيئَةِ إِنسانٍ واحِد قد أَفْضى إِلى العِقاب،فَإِنَّ هِبَةَ النِّعمَة بَعدَ زَلاَّتٍ كَثيرةٍ أَفضَت إلى البِرّ.
فإِذا كانَ المَوتُ قد سادَ بِسَبَبِ زَلَّةِ إِنسانٍ واحِد عن يَدِ إِنسانٍ واحِد، فبِالأَولى أَن يَسودَ في الحَياةِ بيَسوعَ المسيحِ وَحدَه، أُولئِكَ الَّذينَ تَلَقَّوا فَيضَ النِّعمَةِ وهِبَةَ البِرِّ
فكَما أَنَّ زَلَّةَ إِنسانٍ واحِدٍ جَرَّت العِقابَ على جَميعِ النَّاسِ، فكَذلِكَ بِرُّ إِنسانٍ واحِدٍ يَأتِي جَميعَ النَّاسِ بِالبِرِّ الَّذي يَهَبُ الحَياة.
فكما أَنَّه بِمَعصِيَةِ إِنسانٍ واحِدٍ جُعِلَت جَماعةُ النَّاسِ خاطِئَة، فكَذلِكَ بِطاعةِ واحِدٍ تُجعَلُ جَماعةُ النَّاسِ بارَّة.

إنجيل القدّيس متّى .11-1:4
في ذلك الزَّمان: سارَ الرُّوحُ بِيَسوعَ إِلى البَرِّيَّةِ لِيُجَرِّبَه إِبليس.
فصامَ أَربَعينَ يومًا وأَربَعينَ لَيلةً حتَّى جاع.
فدَنا مِنه المُجَرِّبُ وقالَ له: «إِن كُنتَ ابنَ الله، فمُرْ أَن تَصيرَ هذِه الحِجارةُ أَرغِفة».
4فأَجابَه: «مكتوبٌ: ليسَ بِالخُبزِ وَحدَه يَحيْا الإِنْسان بل بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخرُجُ مِن فَمِ الله».
فمَضى بِه إِبليسُ إِلى المدينَةِ المُقدَّسة وأَقامَه على شُرفَةِ الهَيكل،
وقالَ لَه: «إِن كُنتَ ابنَ الله فأَلقِ بِنَفسِكَ إِلى الأَسفَل، فَإِنَّه مَكتوب: «يُوصي مَلائكتَه بِكَ فيَحمِلونَكَ على أَيديهم لِئَلاَّ تَصدِمَ رِجلَكَ بِحَجرٍ».
فقالَ له يسوع: «مَكتوبٌ أَيضًا: لا تُجَرِّبَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ».
ثُمَّ مَضى بِه إِبليسُ إِلى جَبَلٍ عالٍ جدًّا وأَراهُ جَميعَ مَمالِكِ الدُّنيا ومَجدَها،
وقالَ له: «أُعطيكَ هذا كُلَّه إِن جَثوتَ لي سـاجدًا».
فقالَ له يسوع: «اِذهَبْ، يا شَيطان! لأَنَّه مَكتوب: لِلرَّبِّ إِلهِكَ تَسجُد وايَّاهُ وَحدَه تَعبُد».
ثُمَّ تَركَه إِبليس، وإِذا بِمَلائكةٍ قد دنَوا منهُ وأَخذوا يَخدُمونَه.


نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) © وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)



تعليق على الإنجيل:

القدّيس مكسيمُس الطورينيّ (؟ - نحو 420)، أسقف
العظة 16
التغذّي من الكلمة التي تخرج من فم الله

أجاب المخلّصُ على تجربة إبليس له: "ليسَ بِالخُبزِ وَحدَه يَحيْا الإِنْسان بل بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخرُجُ مِن فَمِ الله". هذا يعني: "لا يحيا الإنسان بخبز هذا العالم، ولا بالغذاء المادّي الذي استعملتَهُ لتَغُشَّ آدم، الإنسان الأوّل، لكن بكلمة الله، بكلمته الذي يحتوي على غذاء الحياة السماويّة". لكن كلمة الله هي المسيح ربّنا، كما قال الإنجيليّ: "ففي البَدءِ كانَ الكَلِمَة والكَلِمَةُ كانَ لَدى الله والكَلِمَةُ هوَ الله" (يو1: 1). كلّ من يتغذّى إذًا من كلام الرّب يسوع المسيح، لا يعود بحاجة إلى غذاءٍ أرضيّ. لأنّ ذاك الذي يتجدّد بخبز الربّ لا يمكن أن يرغب في خبز هذا العالم. بالفعل، للربّ خبزه، أو بالأحرى فإنّ المخلّص هو نفسه خبزٌ، كما علّم بهذه الأقوال: "أَنا الخُبزُ الَّذي نَزَلَ مِنَ السَّماء" (يو6: 41). وهذا الخبز جعل النبيّ يقول: "ويُسنِدَ الخُبزُ قَلبَ الإِنْسان" (مز104 [103]: 15).

لماذا يهمّني الخبز الذي يقدّمه إبليس، وأنا لديّ الخبز الذي يعطيه الرّب يسوع المسيح؟ لماذا يهمّني الغذاء الذي أدّى إلى طرد الإنسان الأوّل من الجنّة، والذي جعل عيسو يفقد حقّة بالبكريّة... (راجع تك25: 29 وما يليها)، والذي اختار يهوذا الإسخريوطي كخائن (يو13: 26 وما يليها)؟ بالفعل، فإنّ آدم فَقَدَ الجنّة بسبب الغذاء، وعيسو فَقدَ حقّة بالبكريّة من أجل طبق عدس، ويهوذا تخلّى عن مركزه كرسول من أجل لُقمة: لأنّه عندما أخذ لُقمة، لم يَعُد رسولاً بل أصبح خائنًا... الغذاء الذي علينا أن نأخذه هو الغذاء الذي يفتح الطريق للمخلّص لا للشيطان، والذي يُحَوّل من يبتلعه إلى مُعترف بالإيمان لا إلى خائن.

للرّب الحقّ في القول، في زمن الصوم هذا، إنّ كلمة الله هو الذي يغذّي، ليعلّمنا أنّه علينا ألاّ نمضي صيامنا مهتمّين بهذا العالم، إنّما بقراءة النصوص المقدّسة. بالفعل، مَن يتغذّى من الكتاب المقدّس ينسى جوع الجسد؛ مَن يتغذّى من الكلمة السماوي، ينسى الجوع. هذا هو الغذاء الحقيقي الذي يغذّي النفس ويُشبع الجائع...: هو يعطي الحياة الأبديّة ويُبعِدُ عنّا فِخاخ تجارب الشيطان. إنّ قراءة النصوص المقدّسة هذه، هي حياة، كما شهد الربّ: "الكَلامُ الَّذي كلَّمتُكُم به رُوحٌ وحَياة" (يو6: 63).


******************************************************


الأحد 09 آذار/مارس 2014

تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة


 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة / الأحد 09 آذار/مارس 2014 Santa_Francesca_Romana_L
تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة

وُلدت عام 1384. تزوَّجت وهي شابة فرزقها الله ثلاثة أبناء. عاشت في أيام صعبة، ولذلك وزَّعت أموالها على الفقراء، وخدمت المرضى. كانت عجيبة في حياتها: نشطت في خدمة المحتاجين وفي ممارسة الفضائل، ولا سيما التواضع والصبر.
 اسَّست عام 1425 رهبنة المكرَّسات بحسب فوانين القديس مبارك. توفيت عام 1440.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/تذكار إختياريّ للقدّيسة فرنشيسكا الرومانيّة، الراهبة / الأحد 09 آذار/مارس 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى – للصلوات FORUM – PRAYERS-
انتقل الى: