البيت الآرامي العراقي

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 12 آذار/مارس 2014 Welcome2
 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 12 آذار/مارس 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 12 آذار/مارس 2014 Welcome2
 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 12 آذار/مارس 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

  الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 12 آذار/مارس 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 12 آذار/مارس 2014 Usuuus10
 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 12 آذار/مارس 2014 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 12 آذار/مارس 2014 Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 12 آذار/مارس 2014    الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 12 آذار/مارس 2014 Icon_minitime1الأربعاء 12 مارس 2014 - 8:49

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 12 آذار/مارس 2014 4qhqw


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ


يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟

(يوحنا 6: 68)

الأربعاء 12 آذار/مارس 2014

الأربعاء الأوّل من الزمن الأربعينيّ


أنظر إلى التعليق في الأسفل

أفْراهاط الحكيم : "أَلَيسَ الصَّومُ الَّذي فَضَّلتُه هو هذا: حَلُّ قُيودِ الشَّرِّ وفَكُّ رُبُطِ النِّير وإِطْلاقُ المَسْحوقينَ أَحْراراً وتَحْطيمُ كُلِّ نير؟" (إش 58: 6)

سفر يونان .10-1:3
كانَت كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلى يونانَ ثانِيَةً قائِلاً:
«قُمِ انطَلِقْ إِلى نينَوى المَدينةِ العَظيمة، ونادِ علَيها المُناداةَ الَّتي أنا مُكَلِّمك بِها».
فقامَ يونانُ وانطَلَقَ إِلى نينَوى بِحَسَبِ كَلِمَةِ الرَّبّ، وكانَت نينَوى مَدينَةً عظيمةً لله، مَسيرَةَ ثَلاثَةَ أَيَّام.
فابتَدَأَ يونانُ يدخُلُ المَدينةِ مَسيرَةَ يَومٍ واحِد، ونادى وقال: «بَعدَ أَربَعينَ يَومًا تنقَلِبُ نينَوى».
فآمَنَ أَهلُ نينَوى بِالله، ونادَوا بِصَوم ولَبِسوا مُسوحًا مِن كَبيرِهم إِلى صَغيرِهم.
وبَلَغَ الكَلام مَلِكَ نينَوى، فقامَ عن عَرشِه، وأَلْقى عنه حُلَّتَهُ والتَفَّ بِمِسْح وجَلَسَ على الرَّماد.
وأَمَرَ أَن يُنادى ويُقالَ في نينَوى بِقَضاءِ المَلِكِ وعُظَمائِه: «لا يَذُقْ بَشَرٌ ولا بَهيمةٌ ولا بَقَرٌ ولا غَنَمٌ شَيئًا، ولا تَرْعَ ولا تَشرَبْ ماءً،
ولْيَلتَفَّ البَشَرُ والبَهائِمُ بِمُسوح، ولِيَصرُخوا إِلى اللهِ بِشِدَّة، وَ يتوبوا كُلُّ واحِدٍ عن طَريقِه الشَّرِّيرِ وعنِ الظُّلم الَّذي بِأَيديهم،
لَعَلَّ اللهَ يَرجِعُ ويَندَمُ وَيَعودُ عن اضطِرام غَضَبِه، فلا نَهلِك».
فرَأَى اللهُ أَعْمالَهم، أَنَّهم تابوا عن طَريقِهم الشَّرِّير. فنَدِمَ اللهُ على الشَّرِّ الَّذي قالَ إِنَّه يَصنعُه بِهم، ولم يَصنَعْه.

سفر المزامير .19-18.13-12.4-3:(50)51
إِرحَمني، يا أَللهُ، عَلى قَدرِ رَحمَتِكَ
وَعَلى قَدرِ رَأفَتِكَ أُمحُ مَآثِمي
إِغسِلني كَثيرًا مِن إِثمي
وَمِن خَطيئَتي طَهِّرني

قَلبًا نَقِيًّا أُخلُق فِيَّ، يا أَلله
وَروحًا مُستَقيمًا جَدِّد في أَحشائي
لا تَطرِحني مِن قُدّامِ وَجهِكَ
وَروحَكَ ٱلقُدّوسَ لا تَنزِعهُ مِنّي

إِنَّكَ لا تُريدُ ٱلذَّبيحَةَ
وَأُقَرِّبُ ٱلمُحرَقاتِ فَلا تَسُرُّكَ
فَٱلذَّبيحَةُ للهِ روحٌ مُنسَحِق
أَلقَلبُ ٱلخاشِعُ ٱلمُتَواضِعُ لا يَرذُلُهُ ٱلله


إنجيل القدّيس لوقا .32-29:11
في ذلك الزَّمان: احتَشَدتِ الجُموعُ فأَخَذَ يسوع يقول: «إِنَّ هذا الجِيلَ جيلٌ فاسِدٌ يَطلُبُ آية، ولَن يُعْطى سِوى آيةِ يُونان.
فكما كانَ يونانُ آيةً لأَهلِ نِينَوى، فكذلِكَ يَكونُ ابنُ الإِنسانِ آيَةً لِهذا الجيل.
مَلِكَةُ التَّيمَنِ تَقومَ يَومَ الدَّينونَةِ مَعَ رِجالِ هذا الجيلِ وتَحكُمُ علَيهِم، لِأَنّها جاءَت مِن أَقاصي الأرضِ لِتَسمَعَ حِكمَةَ سُلَيمان، وههُنا أَعظَمُ مِن سُلَيمان.
رِجالُ نِينَوى يَقومونَ يَومَ الدَّينونَةِ مَعَ هذا الجيلِ ويَحكُمونَ علَيه، لأَنَّهم تابوا بإِنذارِ يُونان، وههُنا أَعظمُ مِن يُونان.


نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) © وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)



تعليق على الإنجيل:

أفْراهاط الحكيم (؟ - نحو 345)، راهب وأسقف بالقرب من مدينة الموصل وقدّيس في الكنائس السريانيّة الأرثوذكسيّة
البيّنات، الرقم 3 (عن الصّيام)
"أَلَيسَ الصَّومُ الَّذي فَضَّلتُه هو هذا: حَلُّ قُيودِ الشَّرِّ وفَكُّ رُبُطِ النِّير وإِطْلاقُ المَسْحوقينَ أَحْراراً وتَحْطيمُ كُلِّ نير؟" (إش 58: 6)

صام أهل نينوى صومًا صادقًا عندما حثّهم يونان ليتوبوا... فقد كُتب: " فرَأَى اللهُ أَعْمالَهم وأًنَّهم رَجَعوا عن طَريقِهم الشَّرِّير. فنَدِمَ اللهُ على الشَّرِّ الَّذي قالَ إِنَّه يَصنعُه بِهم، ولم يَصنَعْه" (يون 3: 10). لم يقل الكتاب إنّ الله رأى أنهم امتنعوا عن الأكل والشرب والتفوا بالمسوح وجلسوا على الرماد بل "رجعوا عن طريقهم الشرير". لأنّ ملك نينوى قال: " ولْيَرجِعْ كُلُّ واحِدٍ عن طَريقِه الشَّرِّيرِ وعنِ العُنفِ الَّذي بِأَيديهم"(يون 3: 8). فكان صيامهم صيامًا صادقًا وكان مرضيًا عند الرب...
إذًا يا صديقي عندما نصوم، فإنّ الامتناع عن فعل الشر هو أفضل ما نقوم به. إنّه أفضل من الامتناع عن الأكل والشرب. إنه أفضل من "حني الرأس كالقصب وافتراش المسح والرماد" كما يقول إشعيا (راجع إش 58: 5). في الواقع، عندما يمتنع الإنسان عن الأكل والشرب أو عن أي نوع من الغذاء، ويفترش المسح والرماد ويغتمّ، يكون محبوبًا من الله وجميلاً ومقبولاً في عينيه. إنما ما يرضي الله أكثر هو "حَلُّ قُيودِ الشَّرِّ وفَكُّ رُبُطِ النِّير" (إش 58: 6). حينئذٍ، "حينَئِذٍ يَبزُغُ كالفَجرِ نورُكَ، أيّها الإنسان... ويَسيرُ بِرُّكَ أَمامَكَ... ويَهْديكَ الرَّبُّ في كُلِّ حين ويُشبِعُ نَفْسَكَ في الأَرضِ القاحِلَة ويُقَوِّي عِظامَكَ فتَكونُ كَجَنَّةٍ رَيَّا وكيَنْبوعِ مِياهٍ لا تَنضُب" (إش 58: 8+11). لا يشبه المرائين "يُكلِّحونَ وُجوهَهُم، لِيَظْهَرَ لِلنَّاسِ أَنَّهم صائمون" (مت 6: 16).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الأربعاء 12 آذار/مارس 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى – للصلوات FORUM – PRAYERS-
انتقل الى: