البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 21 آذار/مارس 2014 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 21 آذار/مارس 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 21 آذار/مارس 2014 Welcome2
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 21 آذار/مارس 2014 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 21 آذار/مارس 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siryany
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 21 آذار/مارس 2014 Usuuus10
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 21 آذار/مارس 2014 8-steps1a
الدولة : الدانمرك
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8408
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 13/09/2012
الابراج : الجوزاء

الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 21 آذار/مارس 2014 Empty
مُساهمةموضوع: الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 21 آذار/مارس 2014   الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 21 آذار/مارس 2014 Icon_minitime1الجمعة 21 مارس 2014 - 7:28


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 21 آذار/مارس 2014 5pe9j


الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ

يا ربّ، إِلى مَن نَذهَب وكَلامُ الحَياةِ الأَبَدِيَّةِ عِندَك ؟

(يوحنا 6: 68)

الجمعة 21 آذار/مارس 2014

يوم الجمعة الثاني من الزمن الأربعينيّ


أنظر إلى التعليق في الأسفل

القدّيس بونافَنتورا : "فأَمسَكوهُ وأَلقَوهُ في خارِجِ الكَرْمِ وقتَلوه"

سفر التكوين .28-17b.13a-12.4-3:37
كانَ يَعقوبُ يُحِبُّ يوسفَ على جَميعِ بَنيه، لأَنَّه اَبنُ شَيخوخَتِه، فصَنعَ له قَميصًا مُوشًّى
ورأى إِخوَتُه أَنَّ أَباه يُحِبُّه على جَميعِ إِخْوَتِه، فأَبغَضوه ولم يَستَطيعوا أَن يُكلِّموه بِسَلام
ومَضى إِخوَتُه لِيَرعَوا غَنَمَ أَبيهم عِندَ شَكيم.
فقالَ يَعقوبُ لِيوسُف: «هُوَذا إِخوَتُكَ يرعونَ عنِدَ شَكيم؛ هَلُمَّ أَبعَثُكَ إِلَيهم».
فمَضى يوسفُ في إِثْرِ إِخوَتِه فوَجَدَهم في دوتائين.
فلَمَّا رأَوه عن بُعْدٍ قَبلَ أَن يَقرُب مِنْهم، إئتَمَروا علَيه لِيُميتوه.
قالَ بعضُهم لِبَعْض: «ها هُوَذا صاحِبُ الأَحْلامِ مُقبِل.
والآن تَعالَوا نَقتُلُه ونَطرَحُه في بعضِ الآبارِ ونقولُ: إِنَّ وَحْشًا ضارِياً افتَرَسهُ، ونَرى ما يَكونُ مِن أَحْلامِه».
فسَمِعَ رَأُوبين، فَخلَّصَه من أَيْديهم وقال: «لا نَقتُلهُ».
وقالَ لَهم رأُوبين: «لا تَسفِكوا دَمًا، اِطْرَحوه في هذه البِئرِ الَّتي في البَرِيّة ولا تُلْقوا أَيدِيَكم علَيه»، لِكَي يُخَلِّصَه مِن أَيديهِم ويَرُدَّه إِلى أَبيه.
فلَمَّا جاءَ يوسفُ إِخوَتِه، نَزَعوا عنه قَميصَه، القَميصَ المُوَشَّىا الَّذي علَيه.
وأخَذوه وطَرَحوه في البِئر، وكانَتِ البِئرُ فارِغَةً لا ماءَ بِها.
ثُمَّ جَلَسوا يَأكُلون. ورَفَعوا عُيوَنهم ونَظَروا، فإِذا بِقافِلَةٍ مِنَالإِسْماعيِلِّينَ مُقبِلَةٌ مِن جِلْعاد، وجِمالُهم مُحَمَّلَةٌ تكعَةً وبَلَسانًا ولاذَنًا، وهم سائِرونَ لِيَنزِلوا إِلى مِصْر.
فقالَ يَهوذا لإِخوَتِه: «ما الفائِدَةُ مِن أَن نَقْتُلَ أَخانا ونُخفِيَ دَمَه؟
تَعالَوا نَبيعُه لِلإِسْماعيلِيِّينَ، ولا تَكُنْ أَيدينا علَيه: لأَنَّه أَخونا ولَحمُنا». فسَمِعَ لَه إِخوَتُه.
فمَرَّ قَومٌ مِديَنِيُّونَ تُجَّار فَجَذَبوا يوسفَ وأَصعَدوه مِنَ البِئر وباعوه لِلإِسْماعيِلِّينَ بِعِشْرينَ مِنَ الفِضَّة، فأَتوا بِيُوسفَ إِلى مِصْر.

سفر المزامير .21-20.19-18.17-16:(104)105
أَنزَلَ ٱللهُ عَلى ٱلبِلادِ جوعا
وَقَطَعَ ٱلخُبزَ ٱلَّذي كانَ لَهُم سَنَدا
أَرسَلَ يوسُفَ أَمامَهُم
وَبيعَ هَذا ٱلرَّجُلُ عَبدا

شَدّوا قَدَمَيهِ بِٱلقُيود
وَغُلَّت عُنُقُهُ بِٱلحَديد
إِلى أَن صَدَقَت نُبوءَتُهُ
وَبَرّأَت كَلِمَةُ ٱلسَّيِّدِ ساحَتَهُ

أَمَرَ ٱلمَلِكُ فَخَلّى سَبيلَهُ
سَيِّدُ ٱلشُّعوبِ أَطلَقَهُ
وَأَقامَهُ سَيِّدًا عَلى بَيتِهِ
وَقَيِّمًا عَلى جَميعِ مُمتَلكاتِهِ


إنجيل القدّيس متّى .46-45.43-33:21
في ذلك الزّمان: قالَ يسوعُ للأَحبارِ وشيوخِ الشَّعب: «إِسمَعوا مَثَلاً آخَر: غَرَسَ رَبُّ بَيتٍ كَرْما، فَسيَّجَه وحفَرَ فيه مَعصَرَة، وبَنى بُرجا، وآجَرَهُ بَعضَ الكرَّامين، ثُمَّ سافَر».
فلمَّا حانَ وَقتُ الثَّمَر، أَرسَلَ عبيدَهُ إِلى الكَرَّامينَ، لِيَأخُذوا ثَمَرَه.
فأَمسَكَ الكرَّامونَ عَبيدَهُ، فضرَبوا أَحدَهم، وقتَلوا غيرَه، ورَجَموا الآخَر.
فأَرسَلَ أَيضًا عَبيداً آخَرينَ أَكثرَ عَددًا مِنَ الأَوَّلينَ، ففَعلوا بِهِم مِثلَ ذلِك.
فأَرسَلَ إِليهِمِ ابنَه آخِرَ الأَمرِ وقال: «سيَهابونَ، ابْني».
فلَمَّا رَأَى الكرَّامونَ الابنَ، قالَ بَعضُهم لِبَعض: «هُوَذا الوارِث، هَلُمَّ نَقتُلْهُ، ونَأخُذْ مِيراثَه».
فأَمسَكوهُ وأَلقَوهُ في خارِجِ الكَرْمِ وقتَلوه.
فماذا يَفعَلُ رَبُّ الكَرْمِ بِأُولئِكَ الكَرَّامينَ عِندَ عَودَتِه؟»
قالوا له: «يُهلِكُ هؤُلاءِ الأَشرارَ شَرَّ هَلاك، ويُؤجِرُ الكَرْمَ كَرَّامينَ آخَرينَ يُؤَدُّونَ إِليهِ الثَّمَرَ في وَقْتِه».
قالَ لَهم يسوع: «أَما قَرأتُم قَطُّ في الكُتُب: "الحَجَرُ الَّذي رذَلَهُ البنَّاؤُونَ، هو الَّذي صارَ رَأسَ الزَّاوِيَة. ذاكَ صُنعُ الرَّبّ، وهو عَجَبٌ لِأَبْصارِنا"».
لِذلكَ أَقولُ لَكم: «إِنَّ مَلكوتَ اللهِ سَيُنزَعُ مِنْكُم، ويُعطى أُمَّةً تجعَلهُ يُخرِج ثَمَرَهُ»
فَلَمَّا سَمِعَ الأَحبارُ والفِرِّيسيُّونَ أَمثالَه، أَدرَكوا أَنَّه يُعَرِّضُ بِهِم في كلامِه
فحاولوا أَن يُمسِكوه، وَلكِنَّهم خافوا الجُموعَ لأَنَّهم كانوا يعُدُّونَهُ نَبِيًّا.


نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: © المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) © وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة (1982)



تعليق على الإنجيل:

القدّيس بونافَنتورا (1221 - 1274)، راهب فرنسيسيّ وملفان الكنيسة
الكرمة السّرّيّة، الفصل 3، الفقرات 5 - 10
"فأَمسَكوهُ وأَلقَوهُ في خارِجِ الكَرْمِ وقتَلوه"

قال الرّب يسوع: "أَنا الكَرمَةُ الحَقّ" (يو 15: 1)... نحفر خنادق حول هذه الكرمة، أي إنّنا نحفر فخاخًا بالمكر. عندما نتواطأ لإيقاع أحدهم في فخ، نكون وكأننا نحفر هوّة أمامه. لذلك هو يشكو من هذا الأمر قائلاً: " نَصَبوا شِباكًا لِخَطَواتي فرَزَحَت نَفسي. حَفَروا أَمامي هوةً..." (مز 57 [56]: 7)... هنا مَثَال عن هذه الفِخاخ: "فأَتى الكَتَبةُ والفِرِّيسيُّونَ بِامرَأَةٍ أُخِذَت في زنًى" إلى الرب يسوع وقالوا له: "قد أَوصانا مُوسى في الشَّريعةِ بِرَجْمِ أَمثالِها، فأَنتَ ماذا تقول؟" (يو 8: 3+5)... وفي مكان آخر أخرى: "أَيحِلُّ دَفعُ الجِزيَةِ إِلى قَيصَر أَم لا ؟" (مت 22: 17)...
غير أنّهم اكتشفوا أن هذه الحيل لا تضرّ بالكرمة؛ على العكس، بحفر هذه الهوّات، وقعوا فيها بأنفسهم (راجع مز 57 [56]: 7) ...لذا استمرّوا بالحفر: فلم يكتفوا بأن ثقبوا يديه ورجليه (مز 22 [21]: 17)، إنما طعنوا جنبه بحربة (يو 19: 34) وكشفوا عن داخل هذا القلب الكليّ القداسة، الذي كان قد جرح بحربة المحبّة. في نشيد الإنشاد، يقول العريس: " قد خَلَبتِ قَلْبي يا أُختْيَ العَروس" (نش 4: 9).
أيها الرب يسوع، لقد جُرِحَ قلبك بالمحبّة من قبل عروسك، زوجتك، أختك. فلماذا كان يجب على أعدائك أن يجرحوه بعد؟ ماذا تفعلون أيها الأعداء؟... ألا تعرفون أن قلب الرب يسوع، الذي سبق أن طُعِنَ، قد ماتَ، وفُتِحَ، ولا يمكن أن يصيبه ألم آخر؟ قلب العريس، الرب يسوع، قد تلقّى جرح المحبة، موت المحبّة. أي موت آخر يمكن أن يصيبه؟... الشهداء كذلك كانوا يضحكون عندما يُهَدّدون، يفرحون عندما يُضْرَبون، ينتصرون عندما يُقتَلون. لماذا؟ لأنهم ماتوا قبلاً بالمحبّة في قلوبهم، ماتوا عن الخطيئة (رو 6: 2) وعن العالم...
لقد جُرِحَ قلب الرّب يسوع إذاً ومات من أجلنا...؛ فقد انتصر الموت الجسدي لفترة، لكن لِيُهزَم إلى الأبد. لقد بُدِّدَ عندما قام الرّب يسوع من بين الأموات، إذ بعد ذلك "لن يكون للموت عليه من سلطان" (رو 6: 9).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنجيل اليوميّ بحسب الطقس اللاتينيّ/ الجمعة 21 آذار/مارس 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: من نتاجات From Syriac Member outcomes :: منتدى – للصلوات FORUM – PRAYERS-
انتقل الى: