البيت الآرامي العراقي

نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن)) Welcome2
نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن)) 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز
الشماس يوسف حودي

نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن)) Usuuus10
نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن)) 8-steps1a

نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن)) Hodourنبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن)) 13689091461372نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن)) 1437838906271نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن)) 12نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن)) 695930gsw_D878_L

الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6540
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان

نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن)) Empty
مُساهمةموضوع: نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن))   نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن)) Icon_minitime12014-06-28, 7:09 am

نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن))
وفي عام 1865، بُني في ميناء السويس حوض بور إبراهيم، ليحل محل مرفأ السويس القديم، الذي كان قد
أهمل منذ عهد بعيد، حتى أصبح من أشد المرافئ خطراً، على السفن والملاحة. وكان مرفأ السويس القديم محدوداً بالجسر، الذي يمر فوقه الخط الحديدي، بين السويس وحوض بور إبراهيم. وكانت المساحة الواقعة إلى الشرق، والمحصورة بين هذا الجسر وقناة السويس، أرضاً منخفضة، تغطيها المياه، وقت المدّ، وتنحسر عنها، وقت الجَزر. وتشقها قناة صغيرة قليلة العمق، تصل منها المراكب والسفن إلى رصيف مرفأ السويس القديم، حيث محطة الحجاج والبضائع القديمة، وجمرك السويس القديم، ودار الترسانة القديمة.

وتزايدت حركة الملاحة، في ميناء السويس، تدريجياً، في أواخر القرن الماضي وأوائل القرن الحالي، لا سيما خلال الحرب العالمية الأولى. فازداد عدد السفن القادمة إلى الميناء، كما ازدادت حمولتها. فأصبح حوض بور إبراهيم عاجزاً عن مواجَهة هذه الحركة. وكانت "الشركة المصرية الإنجليزية" للنفط، أنشأت معملاً للتكرير في منطقة الزيتية، في السويس. وكانت سفنها لا تستطيع دخول مرفأ بور إبراهيم لتفريغ شحنتها، إلا سفينة عقب أخرى. وكثيراً ما كان غاطس هذه السفن، يصل إلى أرض الحوض، وقت الجَزْر، فيترتب على هذا أخطار جسيمة للميناء عينه، وللسفن الموجودة فيه.

ميناء السويس ويظهر المدخل الجنوبي لقناة السويس
واتجهت النية إلى تعميق ميناء السويس، لكي يصل عمق المياه في أحواضه تسعة أمتار، على الأقل، وقت الجَزْر. ولكن، اتّضح أن إجراء أي تعديل لحوض بور إبراهيم، من شأنه تقليل المساحة المائية للميناء، من دون فائدة تذكر للملاحة. فاستقر الرأي على إرجاء تحسين ميناء بور إبراهيم، وبناء أحواض جديدة، وتوفير كل المستحدثات الفنية، المتعلقة بتسهيل الملاحة، في الخليج المتسع، الواقع إلى الشمال من بور إبراهيم.

وتقرر إنشاء ميناء السويس الجديد في الخليج، الواقع بين مرفأ بور إبراهيم ومنطقة الزيتية، ليحدّه من الشرق الخط الحديدي، بين السويس وبور توفيق، ويمتد من الشمال الغربي حتى يصل إلى معمل التكرير في الزيتية. وبدأ العمل في الميناء الجديد، في يوليه 1918. وقد مدت "مصلحة سكة الحديد" خطوطاً حديدية، من "حي الأربعين" إلى معمل تكرير الزيتية، ومعمل التكرير الحكومي، الذي أنشئ فيما بعد. وكانت هذه الخطوط تستخدم في نقْل مشتقات النفط إلى داخل البلاد. وقد استعيض عن ذلك بخط أنابيب، ينقل المشتقات الثقيلة إلى معمل تكرير "مسطرد"، الذي أنشئ لاحقاً، إلى الشمال من مدينة القاهرة.

وقـد بـدأت السويس، في الوقت الحـاضر، نهضة جديدة، بإنشاء عدد من الصناعات المهمة، ولا سيما صناعات تكرير النفط ومشتقاته. وبذلك، تعود السويس لتؤدي دوراً جديداً في تاريخها. فهي ليست قلعة مصر عند قمة خليج السويس فحسب، ولا هي ميناء للعبور فقط، بل هي ثغر كبير، يشرِف على إحدى صناعات مصر المهمة، وهي الصناعات النفطية، ودار للصناعة، ومنطلق نحو موانئ البحر الأحمر ـ أو البحيرة العربية الكبرى ـ ومبتدأ رحلة الحاج إلى الأراضي المقدسة.
((الى الاصدقاء فى مدينة السويس الحلقة الثالثة فى مدن القناةوكانت من اشهر المدن عبر التاريخ الفرعونى والقبطى والاسلامى وكانت تسمى مدينة القلزم..اشكر كل من قرء تاريخ مصر وتاريخ كل مدينة فيها من ...دانيال البرزى))
— في Suez, Egypt.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: منتديات متفرقة متنوعة Miscellaneous miscellaneous forums :: منتدى القارات والبلدان والمدن Forum of continents & countries-
انتقل الى: