البيت الآرامي العراقي

علامات تميز الاشراف عن غيرهم Welcome2
علامات تميز الاشراف عن غيرهم 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

علامات تميز الاشراف عن غيرهم Welcome2
علامات تميز الاشراف عن غيرهم 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 علامات تميز الاشراف عن غيرهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللهيوي الوهابي جعفر
عضو جديد
عضو جديد
اللهيوي الوهابي جعفر


علامات تميز الاشراف عن غيرهم Usuuus10
علامات تميز الاشراف عن غيرهم 8-steps1a
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 11/09/2013
الابراج : الجدي

علامات تميز الاشراف عن غيرهم Empty
مُساهمةموضوع: علامات تميز الاشراف عن غيرهم   علامات تميز الاشراف عن غيرهم Icon_minitime1الثلاثاء 13 يناير 2015 - 14:39

اللهيوي الوهابي جعفر/

ويقول النسابة المؤرخ المرحوم سيدي الطاهراللهيوي في علم الانساب ،الفقرة 223 من كتاب الحصن المتين .
قد تكون تلك العلامات حسية جِبِلًية طبيعية يمتاز بها الشريف من غيره وهي لاتكاد تخفي على أحد فهي معروفة من طرف الخاص والعام ، وقد تكون معنوية وتدرك كذلك حتى لايخفي صاحبها على أحد ويحكم العقل السليم على أن صاحب هذه الخصال أو ألاخلاق لايكون صاحها إلا شريفا أصيلا وألامثلة على ذلك شاهدة في كل مكان حل به الاشراف المعروفون ،وقد حاول الخليفة المامون سابع الخلفاء العباسيين أن يتخذ شعارا للفاطميين وخصه بلباس الثوب الاخضر لأن شعار العباسيين كان لباس الاسود ،وأراد ان يرد الخلافة لبيت علي عليه السلام فقام عليه أبناء عمه وحاربوه فلما رأى الامر سيفضي إلى مالاتحمد عواقبه رجع إلى شعاره الاول السواد بعد أن كان إستبدله بالشعار الاخضر الذي إختاره شعارا للعلويين وبقي اللون الاخضرشعارا  للفاطميين العلويين وحدهم ،لكنهم حولوه عن اللباس إلى قطع خضر توضع فوق العمائم واستمر ذلك إلى آخر القرن الثامن وفي سنة٧٧٣ هجرية أمر السلطان ألاشرف شعبان بن ناصر محمد بن قلاوون التركي أن يمتازواعلى الناس بعصائب خضر تجديدا لأمر الخليفة المامون وأمر بذلك في كل بلاد يقيم بها الاشراف المذكورون كمصر والشام والحجاز من البلاد التي كانت خاضعة لنفوذهم ،وقال في ذلك الاديب محد بن ابراهيمبن بركةالدمشقي المزني:
أطراف تيجان أتت من سندس       خضربأعلام على الاشراف
والاشراف السلطان خصهم بها        شرفا ليعرفهم من الاطراف 
وقد انتقذ ذلك الشاعر الاديب الاندلسي الاعمى المعروف بابن جابر نزيل حلب بقوله:
جعلوا لأبناء الرسول علامة         إن العلامة شأن من لم يشهر
نور النبوة في كريم وجوههم        يغني الشريف عن الطراز الاخضر
قال بعض العلماء من السلف الصالح ولم تزل أنساب أهل البيت إليها ينتمون وبها يتيمزون على تطاول الايام مضبوطة ومن صيانة كل خلل محوطة على تداول الايام والاعوام ،وفي كل زمن يقيد الله لهم من يقوم بتصحيح نسبهم وضبط إتصالاتهم من علماء الامة ومن يعتني بتبريز عموم العدالة فيهم في كل عصر من النسابين والمؤرخين 
نقل الخلف عن السلف ،سيما ظهرت بركة الدعوة فيهم من نسل البتول رضي الله عنها ومن أشرقت أنوارهم على آفاق الوجود من بني السبطين على الشمول لايتميزون فيمن حاز منهم نسبة الشرف المنبعث من تلك المعنى الكامن في أصولهم تراه يظهر في وجوههم وسمة لائحة  ونفحات طيب عرفهم فائحة وفي ذلك قيل :
ومن يقل للمسك أين الشذا      كذبه في الحال من شمه 
وذلك المعنى الذي هو كامن فيهم يظهر شعاعه في جميع أحوالهم ومن ثم كان صعب الحصر والتفسير ،وذلك المعنى ينتقل بالوراثة في ذرية فاطمة خاصة ،وقد ظهر أول مرة في الحسنين رضي الله عنهما ولذلك كانت تختلف تفسيرات الناس فيه ،وكان بعضهم يحاول تفسيره بالتيه، ولعل هذا البعض كان من أعدائهم.  وقد عرف ذلك من محاور جرت بينه وبين الامام الحسن رضي الله عنه فقال السائل للامام ان بك لتيهاً،فقال رضي الله عنه ليس ذاك بتيه "إنما هونورورثناه من النبوة " فلم يقتنع السائل فقال مجادلا:ماأرى ذلك إلا تيها فغضب الامام وارتجل بيتا من الشعر فقال:
لنا الفضل في الدنيا وانفك راغم      ونحن لكم يوم القيامة أفضل 
ونحن ان نستحسن تفسيرالامام الحسنري الله عنه له نشاهده في مجتمعنا وابنائنا فنرى من خلال ذلك مانسميه او نطلق عليه نشوة الشرف وتلك النشوة يبتدء ظهورها في الطفل من ثلاث او اربع سنوات ولها تفسيرات شتى لايمكن لاحد كائنا من كان ان يحصرها في زاوية خاصة لكثرة تشعب معناها فكان ذلك على الحقيقة تشبيها بشعاع نور الشمس الوهاج الذي لاتنحصر أطرافه اوهو كموج البحر الكثير الحركة وكاننا سناخذ جانبا من هذا التفسير من احوال الامام على كرم الله وجهه اذ قيل للامام الشافعي فيه كان الناس يفرون من الإمام لما يلاحظون عليه من اللامبالات ،فقال إن عليا كان زاهدا والزاهد لايبالي بالدنيا وأهلها ،وكان عالما والعالم لايبالي باحد وكان شجاعا والشجاع لايبالي باحد وكان شريفا والشريف لايبالي بأحد ،كانت هذه هي بعض ملاحظاتهم عليه رضي الله عنه رغم ماهو عليهمن الذكاء والفطنةوماأوتيه من غزارة العقل والحلم والحكمة والقوة والمنعة فحدث ولاحرج فهو بحر زاخر تجمعت فيه معاني الخير والفضل (ذلك فضل الله يوتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم ) وتاريخ علي في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم شاهد صدق بذلك وكذلك مواقفه في حياة الخلفاء الثلاثة قبله ، وكذلك المواقف التي في عهد خلافته أقول بحق ان ذلك أمر يبعث على الدهشة والعجب من رجال مثل أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه الجامع لأوصاف الفضل بعد الخلفاء الثلاثة ولم يكن هناك في الصحابة من يساويه أو يدانيه فيها ،كيف لايستقيم له الأمر ولاتجتمع له كلمة الأمة وكلهم معترف بفضله وكفائته./
اقتباس عن المرحوم العلامة الامام النسابة المرحوم الطاهر اللهيوي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علامات تميز الاشراف عن غيرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى حوار الأديان والثقافات الدينية المختلفة Forum dialogue of various religious faiths & cultures-
انتقل الى: