البيت الآرامي العراقي

الصابئة : الجميع هاجروا حتى رئيسنا ولا أحد ببغداد يحتفل بخلق العالم  Welcome2
الصابئة : الجميع هاجروا حتى رئيسنا ولا أحد ببغداد يحتفل بخلق العالم  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الصابئة : الجميع هاجروا حتى رئيسنا ولا أحد ببغداد يحتفل بخلق العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya

الصابئة : الجميع هاجروا حتى رئيسنا ولا أحد ببغداد يحتفل بخلق العالم  Usuuus10
الصابئة : الجميع هاجروا حتى رئيسنا ولا أحد ببغداد يحتفل بخلق العالم  8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53069
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

الصابئة : الجميع هاجروا حتى رئيسنا ولا أحد ببغداد يحتفل بخلق العالم  Empty
مُساهمةموضوع: الصابئة : الجميع هاجروا حتى رئيسنا ولا أحد ببغداد يحتفل بخلق العالم    الصابئة : الجميع هاجروا حتى رئيسنا ولا أحد ببغداد يحتفل بخلق العالم  Icon_minitime12010-07-21, 11:04 pm


الصابئة : الجميع هاجروا حتى رئيسنا ولا أحد ببغداد يحتفل بخلق العالم


21/07/2010

بغداد – سامي كيتز: قال الشيخ علاء عزيز وهو نائب رئيس هذه طائفة الصابئة المندائيين في العراق انه يشعر بالحزن وهو يرى قلة فقط من ابناء ملته جاؤوا بلباسهم الابيض للغطس ثلاث مرات في مياه نهر دجلة في بغداد لتطهير انفسهم بمناسبة رأس السنة للصابئة المندائيين.


وقال "انها مأساة حقيقية ان نرى طائفتنا تنحسر".
واضاف الشيخ عزيز في حي الجادرية "من قبل كان حشد يتدافع من الفجر الى الغروب في هذا المكان، لكن اليوم وبعيد الظهر لم يعد هناك احد. هذا محزن فعلا. الجميع يهاجرون".
والصابئة المعروفون ايضا باسم المندائيين يتكلمون تقليديا شكلا من اشكال اللغة الارامية ويعتبرون آدم نبيهم ويقدسون يوحنا المعمدان.
وتعود جذورهم الى ما قبل المسيحية بينما يعتقد باحثون انهم مذهب منشق عن اليهودية وصل الى بلاد الرافدين في القرن الثاني قبل الميلاد.
وفي بداية الثمانينات كان عددهم اكثر من مئة الف في العراق. لكن الطائفة انحسرت بعد حربين ايران والكويت.
وقبل الغزو والاحتلال في 2003 لم يكن قد بقي منهم اكثر من 35 الفا موزعين في ست مدن كبرى هي بغداد واربيل (شمال) والديوانية والكوت (وسط) والعمارة والبصرة (جنوب).
وحتى رئيس الطائفة الشيخ ستار جبار الحلو ليس في بغداد للمشاركة في الاحتفال برأس السنة التي يحيون خلالها ولمدة ثلاثة ايام خلق العالم. وهو موجود في استراليا حيث يعيش مع اسرته وتقيم اكبر جالية للصابئة في العالم.
من جهته، قال عدي سلام (28 عاما) الضابط في الجيش العراقي الذي جاء للغطس ثلاث مرات في النهر "ليطهر جسمه وروحه وعقله" ان "عددا كبيرا من اعضاء طائفتنا قتلوا او سرقوا او تلقوا تهديدات. نشعر بالخوف وعددنا يتراجع".واضاف "انهم الشبان خصوصا الذين يرحلون".
ويقع معبد الصابئة بسقفه الذي يرفع عليه صليب مغطى بقماش ابيض رمز النقاء، في حي الجادرية حيث كان يعيش وزراء صدام.
وقال سيف رفعت (20 عاما) الناطق باسم الطائفة "منذ 2003 مات 800 من ابناء ملتنا لان لا احد يحمينا. قتلتهم القاعدة وميليشيات اخرى او عصابات".
ويعمل كثير من الصابئة صاغة واستهدفتهم هجمات. ففي نيسان (ابريل) 2009 اسفرت عملية سطو على محلين للصاغة في العاصمة يملكهما صابئة عن سقوط سبعة قتلى بينهم ثلاثة من ابناء هذه الطائفة.
وقال الشيخ عزيز بلباسه الابيض وهو يحمل عصا طويلة "نحن جزء من العراق والعراق جزء منا. لدينا التاريخ نفسه والماضي نفسه والمستقبل نفسه ونريد ان يستعيد هذا البلد الامن والاستقرار ليتمكن ابناء طائفتنا من جديد العيش هنا مثل اسرة كبيرة".
وما زالت اصول هذه الديانة غامضة.
ويقول وجهاؤهم انها نشأت في بلاد الرافدين لكن المجموعة انتقلت الى القدس بسرعة قبل ان تعود الى بلد منشأها. ولا يمارس الصابئة اي نشاطات تبشيرية.
ولهذه الطائفة وجود في العراق واستراليا وايران والسويد وهولندا والمانيا.
ويقول الصابئة انهم يحتفلون وفق النصوص الدينية المندائية بالخلق الدنيوي، وتكثيف الارض، وتهيئتها لخلق النبي آدم وزوجه حواء عليهما السلام لتبدأ بهما السلالة البشرية، حيث تنتهي المناسبة الدينية بعد سبعة ايام بعيد شوشيان (عيد السلام).
وضمن الطقوس الدينية للصابئة المندائيين في هذه المناسبة يعتكف ابناء الطائفة لمدة 36 ساعة اي يوما بليلتين، ويقومون بخزن الماء والطعام واستعمالهما خلال هذه الساعات، وبعد انقضائها يتبادل المندائيون الزيارات والتهاني وغيرها من الامور الاجتماعية الاخرى الدارجة في المجتمع العراقي”.م / العالم
باب نيوز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصابئة : الجميع هاجروا حتى رئيسنا ولا أحد ببغداد يحتفل بخلق العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: المنتدى المندائي ,, كل ما يخص طائفة ,, الصابئة ,, في العراق والمهجر The mendaiih Forum, all about , Sabian-
انتقل الى: