البيت الآرامي العراقي

ردا على داعش.. ذي قار تدعو علماء الاثار للتنقيب في 1200 موقع اثري Welcome2
ردا على داعش.. ذي قار تدعو علماء الاثار للتنقيب في 1200 موقع اثري 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 ردا على داعش.. ذي قار تدعو علماء الاثار للتنقيب في 1200 موقع اثري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


ردا على داعش.. ذي قار تدعو علماء الاثار للتنقيب في 1200 موقع اثري Usuuus10
ردا على داعش.. ذي قار تدعو علماء الاثار للتنقيب في 1200 موقع اثري 8-steps1a
الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء

ردا على داعش.. ذي قار تدعو علماء الاثار للتنقيب في 1200 موقع اثري Empty
مُساهمةموضوع: ردا على داعش.. ذي قار تدعو علماء الاثار للتنقيب في 1200 موقع اثري   ردا على داعش.. ذي قار تدعو علماء الاثار للتنقيب في 1200 موقع اثري Icon_minitime12015-05-23, 8:30 pm

ردا على داعش.. ذي قار تدعو علماء الاثار للتنقيب في 1200 موقع اثري Theqar1-650x360
محافظ ذي قار في موقع تل خيبر الاثري - ع ص
شفق نيوز/ وجه محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري يوم السبت دعوة الى علماء الاثار وفرق وبعثات التنقيب الدولية للتنقيب في 1200 موقع اثري في المحافظة تعود لحقب تاريخية مهمة، مشيرا الى التنقيب عن الاثار أبلغ رد على تنظيم داعش الذي دمر مواقع اثرية في شمال البلاد.
وقال الناصري خلال توجيهه دعوة رسمية الى بعثة التنقيب الدولية في جامعة مانشستر البريطانية لاستئناف العمل في تل خيبر الاثري ان "العراق يرحب بكل قوى الابداع والفكر من علماء وباحثين ومنقبين اثاريين ليسهموا بالكشف عن الكنوز الحضارية والمعرفية والتاريخية في مواقعه الاثارية ومن بينهم الفريق الاثاري في جامعة مانشستر الذي عمل في تل خيبر الاثري في المواسم السابقة".
واضاف محافظ ذي قار في بيان ورد لشفق نيوز " اني باسم الحكومة المحلية في محافظة ذي قار التي تضم اكثر من 1200 موقع اثاري ادعو جميع الباحثين وعلماء الاثار للقدوم والعمل في ارض ذي قار ارض السومريين الاوائل".
وبين ان "الحرب التي يخوضها الجيش العراقي والقوات الامنية وتشكيلات الحشد الشعبي ضد تنظيمات داعش الذي انتهك قيم الحياة واستهدف الارث الانساني في الحضارة العراقية هي حرب كل الخيرين في العالم من اجل الدفاع عن قيم الخير والجمال والتسامح والعقل المتنور".
واكد محافظ ذي قار ان "العالم ورغم كل محاولات الارهاب التي تستهدف معالم التحضر فهو سائر نحو الحوار والتعددية الثقافية".
يذكر ان عمليات التنقيب التي انطلقت منذ مطلع القرن الماضي في محافظة ذي قار لم تشمل حتى الان سوى 1% من اجمالي المواقع الاثرية في محافظة ذي قار فمن اصل 1200 موقع اثري لم ينقب الا في 15 موقعا اثريا فقط.
وتعد البعثة التنقيبية البريطانية بقيادة عالمة الأثار من جامعة مانشستر جين مون، ثالث بعثة تنقيبية دولية تنقب في الناصرية بعد توقف اعمال التنقيب منذ عام 1990، اذ باشرت البعثة بالتنقيب عام 2013 في موقع تل خيبر الأثري الذي يعود إلى عصر فجر السلالات ويقع بالقرب من ناحية البطحاء (40 كم غرب الناصرية).
وكان فريق البعثة التنقيبية البريطانية الذي يعمل في موقع تل خيبر القريب من مدينة اور الاثرية قد رجح، عثورهم على المجمع الإداري لعاصمة الامبراطورية البابلية، ومدرسة يعود تاريخها إلى 1500 سنة قبل الميلاد، وفي حين بينوا أنهم أودعوا 300 قطعة أثرية جديدة في المتحف العراقي، وأقاموا معرضاً مؤقتاً لها في بغداد، أكدوا أن عملهم يساعد على عدم "محو" التاريخ العريق للحضارة الرافدينية كما يحاول (داعش).
وتضم محافظة ذي قار اكثر من 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.
وتعمل في محافظة ذي قار بعثة ايطالية ايضا في تل ابو طبيرة (8 كم جنوب الناصرية)، فيما عملت بعثة أميركية من جامعة نيويورك بقيادة الدكتورة أليزابيث ستون نهاية عام 2011 بالتنقيب في محيط مدينة أور التاريخية ( 18 كم جنوب غرب الناصرية).
في حين وافقت وزارة السياحة والاثار على عمل بعثة تنقيب ايطالية اخرى في موقع تل زرغل في مدينة الناصرية. كما تقدم فريق ايطالي اخر  بطلب الى وزارة السياحة والاثار للتنقيب في مدينة اريدو الاثرية ضمن برنامج يمتد لخمسة اعوام والمحافظة بانتظار حسم الموافقات الرسمية لتقدم كامل التسهيلات للبعثة التنقيبية الايطالية. فيما قامت فرق تنقيب محلية بالتنقيب في عدد محدود جدا من المواقع الاثرية في محافظة ذي قار


ردا على داعش.. ذي قار تدعو علماء الاثار للتنقيب في 1200 موقع اثري 8a7e62f640tw9
ردا على داعش.. ذي قار تدعو علماء الاثار للتنقيب في 1200 موقع اثري  border=" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ردا على داعش.. ذي قار تدعو علماء الاثار للتنقيب في 1200 موقع اثري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى العراق أرض الحضارات Iraq the land of civilizations Forum-
انتقل الى: