البيت الآرامي العراقي

الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  Welcome2
الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز
الشماس يوسف حودي


الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  Usuuus10
الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  8-steps1a

الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  Hodourالأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  13689091461372الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  1437838906271الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  12الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  695930gsw_D878_L

الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6813
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان

الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  Empty
مُساهمةموضوع: الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !    الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  Icon_minitime1الإثنين 10 أغسطس 2015 - 7:39

بعد نصف قرن من الدكتوراه الأولى ..

الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية من جامعة تورونتو !

ماجد عزيزة - كندا /

حصل الاستاذ الدكتور خالد دنّو رئيس قسم الهندسة المدنية السابق في كلية الهندسة بجامعة بغداد ، على شهادة الدكتوراه الثانية الأسبوع الماضي من قسم دراسات الشرق الاوسط في جامعة تورونتو حول موضوع ( أوضاع الكنيسة السريانية الآرثذوكسية في أواخر العهد العثماني وفي النهضة التي حققتها في القرن العشرين ) ، وجرت مناقشة الاطروحة يوم الاثنين ( 29 يونيو / حزيران 2015) وضمت لجنة المناقشة كل من الاستاذ الدكتور البروفسور أمير حراق مشرفا اولا على الاطروحة والاستاذين الدكتور جيمس رايلي والدكتور فكتور اوستابجك مشرفين ثانويين ، والدكتور كايل سمث والدكتور ثابت عبد الله ممتحنا خارجيا . 
ويستند البحث اضافة إلى مصادره الخارجية الواسعة إلى وثائق من أرشيف الكنيسة السريانية الآرثوذكسية لم يجر البحث فيها مسبقا ، وبالاضافة إلى قيمة البحث التاريخية فإنه في هذا الموضوع يسعى لتثبيت التراث الكنسي لاحد المكونات المسيحية في بلاد الشرق في وقت تشهد فيه تلك المنطقة تهديدا واضحا لهذه المكونات وللمصادر التاريخية التي تثبت حقها التاريخي فيها . كما ان موضوع البحث بتناوله كتّاب النهضة في الكنيسة في القرن العشرين ، فانه يفسح المجال لتعريف الاكاديميين الغربيين بالنتاج الفكري لهؤلاء الكتاب ويتيح المجال لخلق حوار حول مساراته الفكرية ، وسيقوم الدكتور دنو بنشر مادة الاطروحة على شكل كتاب في المستقبل القريب .
جدير بالذكر ان الدكتور خالد دنو سبق وحصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة من جامعة مانجستر البريطانية عام 1965 !! ، وعمل استاذا في الهندسة في العراق ومارس العمل الاستشاري على مدى (30) عاما بتفاني واخلاص يشهد لها العراقيين عموما والمهندسين بشكل خاص .
من هو الدكتور خالد دنّو ...؟
الدكتور خالد دنو ، من مواليد الموصل ، من عائلة موصلية عريقة ،والده المرحوم سعيد دنو ووالدته من عائلة عبد النور المعروفة أيضا ،  درس الابتدائية في مدرسة الوطن بالموصل ، ثم متوسطة المثنى قرب جامعة الموصل ثم الثانوية الشرقية وكان مديرها رحمه الله الاستاذ محمود الجوهر من رجال الموصل المعروفين ، يقول الدكتور خالد دنو : 
في الاعدادية كنت من الطلاب الجديين والمتميزين ، ولم أكن أظهر ذلك لأن عائلتي ربتنا على التواضع وعدم التظاهر ، وفي الصف الخامس العلمي ( لم يكن هناك صف سادس) كنت الأول على لواء الموصل سنة 1957 والسابع على العراق وكان معدلي آنذاك ( 87 % ) وكانت المعدلات آنذاك لا تتعدى (90%) بسبب قوة الدروس وصعوبة الحصول على درجات عليا ، بعدها قدمت على البعثة خارج العراق وكان عدد المقبولين (105) طالبا وقبلت في بعثة إلى انكلترا ، ودخلت جامعة مانشستر وتخرجت منها بدرجة الشرف ،وكنت الاول على كافة المتخرجين في الاختصاص وهذا ماشجعني أن اطلب التقدم لدراسة الماجستير وحصلت على الموافقة ثم تقدمت بعدها لنيل شهادة الدكتوراه وأكملتها بفترة قياسية عام 1965 (اي قبل 50 عاما) ..
•   عاد الدكتور خالد دنو إلى العراق وعين مدرسا في المعهد الصناعي العالي الذي كان تابعا لليونسكو ومدة الدراسة فيه  5 سنوات والذي اصبح فيما بعد الجامعة التكنولوجية وعين بعد السنة الاولى رئيسا لقسم هندسة البناء والانشاءات .وفي سنة 1970 أصبح عميدا للمعهد المذكور لفترة قليلة ، بعدها صدر الأمر بتعيينه رئيسا للدائرة الهندسية في وزارة التعليم العالي ( بدرجة مدير عام) التي كانت قد تشكلت عام 1970 ، وبعد سنتين طلب من وزيرة التعليم العالي آنذاك الدكتورة سعاد خليل اسماعيل رحمها الله العودة إلى الجامعة ..وحصل على درجة (الاستاذية ) ، وكان اصغر الاساتذة سنا لمن يحمل ذلك اللقب  . وطلب منه بعدها ان يؤسس قسما للهندسة المدنية في (جامعة صدام) وهو ما حدث بين عامي  1988 - 1990 بعدها عاد الى كلية الهندسة وعين رئيسا لقسم الهندسة المدنية في كلية هندسة جامعة بغداد.كما اشترك بشكل فعال في اعادة الاعمار ، كما اشترك باعماله الاستشارية فيها .
•   وعن شهادة الدكتوراه الثانية التي حصل عليها قبل أسابيع من جامعة تورونتو قال الدكتور خالد دنو : 
•   لقد اخذت دراسة موضوع الأطروحة وقتا كثيرا والكتابة فيها هي ليست كتابة ارتباطية ، ربما اكون قد كتبت 350-400 صفحة في الاطروحة ، لكن ما هو مهم كانت النقاط الموجودة في اسفل الصفحات التي يسمونها ( الهوامش) فهي يزيد عددها على  1000 هامشا فممكن ان يتصور القاريء الكريم  بانك لاتذكر شيئا او تكتب شيئا الا  فيه اشارة الى مصدر موثوق ، وهذا النوع من الكتابة كان دقيقا ومجهدا جدا ، وقد تمكنت والحمد لله من انجاز الموضوع . 
•   وابدى الدكتور خالد دنو أسفه مما حصل في العراق عامة والموصل بالذات من تدمير التراث الكبير للعراقيين لان هذا التراث باقي في القلوب وان هو قد دمّر كحجر الا انه باقي في اسفار التاريخ وفي قلوبنا نحن العراقيين الاصلاء . ويقول : احب العراق فهو بلدنا وفيه جذورنا وتاريخ ابائنا واجدادنا ..
•   الدكتور خالد دنو يعيش مع عائلته في كندا وزوجته هي السيدة اميرة دنو وهي مهندسة ايضا وخريجة كلية الهندسة وفي سنة تخرجها 1959 كانت الاولى على كلية الهندسة وابنته الكبرى مي طبيبة اسنان تخرجت في العراق وتعمل هنا في تورونتو باختصاصها ، وابنته الوسطى دينا مهندسة ايضا وتخرجت من كلية الهندسة من جامعة بغداد وكانت هي ايضا الاولى على كلية الهندسة وحاصلة على شهادة الدكتوراه في الهندسة ، والاثنتان تخدمان كنيسة مار بهنام للسريان الآرثوذكس كشماستين، وابنه الأصغر زياد درس الصيدلة في بوسطن بالولايات المتحدة وعاد إلى هنا (كندا) ليعيش معنا ، مع عائلته . 
•   هذا العراقي الأصيل ، الذي يحمل وسام مار افرام السرياني الذي منحه اياه مثلث الرحمات البطريرك زكا الاول عيواص ، هو أحد علماء العراق الذين غادروا البلد الأم ، وهو مفخرة لأبناء الجالية العراقية التي تسكن كندا .. وعلم من أعلام العراق .
الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  Index.php?action=dlattach;topic=788350
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya


الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  Usuuus10
الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 57303
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !    الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  Icon_minitime1الإثنين 10 أغسطس 2015 - 16:14

-------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
الأعزاء الأخ العزيز الاستاذ الدكتور خالد دنو والعائلة الكريمة ,, المحترمون ,, .



الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  936484 

تورونتو - كندا


الأعزاء في عائلة ال دنو ,, المحترمون ,, .


العراق والمهجر


تحية محبة وتقدير ...



الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  Index.php?action=dlattach;topic=788350
الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  B30b-0e430aa7fa


الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !  949388 




انه لشرف عظيم لكل واحد من ابنـاء شعبنــا المبارك ان يتباهى بهكذا ابنـاء انجبتهم امهـاتهم المـاجدات ، مبروك لأبن العراق البـار الاستاذ الدكتور خالد دنو  حصوله على  شهادة (الدكتوراه) الثانية بعد نصف قرن من الزمن على حصوله على الاولى من جامعة مانجستر البريطانية عام 1965 !! من قسم دراسات الشرق الاوسط في جامعة تورونتو حول موضوع ( أوضاع الكنيسة السريانية الآرثذوكسية في أواخر العهد العثماني وفي النهضة التي حققتها في القرن العشرين ) .

نتمنى له مستقبلا زاهرا في ظل عـائلته الكريمة وبرعاية الله وحفظه ، وأن تتوسع دائرة نبوغه في مجال اختصاصه لتشمل العالم كله ويثبت لبني البشر انه حفيد اولئك الأجداد العظـام في وادي الرافدين بلد اول حضارة عرفهـا الأنسان في التاريخ ، ان هكذا اخبـار تشعرنـــا بالفخر والأعتزاز ولا سيمــا في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بهــا وطننـــا المحتل الجريح وشعبنـــا المضطهد المغلوب على امره ، ليباركك الله عز وجل ايهـا الرجل الموسوعي الصالح * أ . د . خالد  دنو* في كل خطوة في حياتك وصولا الى تحقيق كل طموحـاتك الكبيرة ، وهنيئـا لعائلتك الكريمة التي تعبت معك في مسيرتك وقطفت  ثمـار اتعـابهـا معك  بتخريج كوكبة من الاكاديميين من العائلة  لفائدة بني البشر لكي تتباهى بكم جميعا أمام المجتمعات التي عشتم فيها في الوطن الحبيب والمهجر ، ادامكم الرب بخير برعـايته الألهية ذخرا لشعبكم المبارك .


شركاء افراحكم

المحبون لكم دومــــا

د . حناني ميـــــــا والعائلة

واسرة موقع

البيت الآرامي العراقي

ميونيـــخ ــ المـانيـــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأستاذ الدكتورخالد دنّو يحصل على الدكتوراه الثانية في الهندسة من جامعة تورونتو !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى شخصيات عرفتهـا I have known figures a forum-
انتقل الى: